المشاركة المجتمعية لتفعيل مدخل الإدارة المتمركزة حول المدرسة بمدارس التعليم الأساسي بمحافظة المنيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم لاإدارة التربوية - کلية التربية - جامعةالفيوم

2 أستاذ الإدارة التعليمية والتربية المقارنة المساعدکلية التربية .جامعة المنيا

3 کلية التربية جامعة الفيوم

المستخلص

الملخص
يتطلب تطبيق مدخل الإدارة المتمركزة حول المدرسة بمدارس التعليم الأساسي بمحافظة المنيا تحقيق المشاركة المجتمعية . فالإدارة المتمركزة حول المدرسة هو المخل الذى تستطيع من خلالة تلك المدارس أن تحقق الأداء المتميز عن طريق إستثمار قدراتها الداخلية التى تتمثل فى العناصر المادية والبشرية والتكنولوجية وتحسينها بشكل مستمر فى ظل رؤيتها وأهدافها الاستراتيجية وتعتبر المشاركة المجتمعية من أهم شروط تطبيق مدخل الإدارة المتمركزة حول المدرسة فالهدف الأساسي من تطبيق مدخل الإدارة المتمركزة حول المدرسة ليس إحلال سلطة متحكمة محلية محل سلطة متحكمة مركزية بل نقل السلطة إلى المستوى المحلى بحيث يصدر القرار من المواطنين ممثلين في مجالسهم المنتخبة ومؤسساتهم المهنية والنوعية ومنظمات المجتمع المدني وبذلك تصبح مشاركة هذه الفئات شرطاً أساسياً لتحقيق أهداف مدخل الإدارة المتمركزة حول المدرسة .
        ومن ثم هدف البحث إلى تبصير مديري مدارس التعليم الأساسي بأهم المتطلبات المتوقع منهم تطبيقها لتحقيق المشاركة المجتمعية الفاعلة على ضوء مدخل المتمركز حول المدرسة مما يسهم في الإرتقاء بالدور المنوط بالمدرسة باعتبارها مركزاً للإشعاع الحضاري والثقافي في المنطقة , وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج اهمها إخفاق معظم جهود ومبادرات التحسين المدرسى فى مدارس التعليم الأساسي – سواء المبذولة من داخل المدرسة أو من خارجها ومن ثم أوصت الدراسة بضرورة العمل على تحقيق المشاركة المجتمعية الفعالة بمدارس التعليم الأساسي من خلال تطبيق مدخل الإدارة المتمركزة حول المدرسة وآليات القضاء على معوقات تطبيقها 

الكلمات الرئيسية