المشارکة المجتمعية لتفعيل مدخل الإدارة المتمرکزة حول المدرسة بمدارس التعليم الأساسي بمحافظة المنيا.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم لاإدارة التربوية - کلية التربية - جامعةالفيوم

2 أستاذ الإدارة التعليمية والتربية المقارنة المساعدکلية التربية .جامعة المنيا

3 کلية التربية جامعة الفيوم

المستخلص

يتطلب تطبيق مدخل الإدارة المتمرکزة حول المدرسة بمدارس التعليم الأساسي بمحافظة المنيا تحقيق المشارکة المجتمعية . فالإدارة المتمرکزة حول المدرسة هو المخل الذى تستطيع من خلالة تلک المدارس أن تحقق الأداء المتميز عن طريق إستثمار قدراتها الداخلية التى تتمثل فى العناصر المادية والبشرية والتکنولوجية وتحسينها بشکل مستمر فى ظل رؤيتها وأهدافها الاستراتيجية وتعتبر المشارکة المجتمعية من أهم شروط تطبيق مدخل الإدارة المتمرکزة حول المدرسة فالهدف الأساسي من تطبيق مدخل الإدارة المتمرکزة حول المدرسة ليس إحلال سلطة متحکمة محلية محل سلطة متحکمة مرکزية بل نقل السلطة إلى المستوى المحلى بحيث يصدر القرار من المواطنين ممثلين في مجالسهم المنتخبة ومؤسساتهم المهنية والنوعية ومنظمات المجتمع المدني وبذلک تصبح مشارکة هذه الفئات شرطاً أساسياً لتحقيق أهداف مدخل الإدارة المتمرکزة حول المدرسة .

ومن ثم هدف البحث إلى تبصير مديري مدارس التعليم الأساسي بأهم المتطلبات المتوقع منهم تطبيقها لتحقيق المشارکة المجتمعية الفاعلة على ضوء مدخل المتمرکز حول المدرسة مما يسهم في الإرتقاء بالدور المنوط بالمدرسة باعتبارها مرکزاً للإشعاع الحضاري والثقافي في المنطقة , وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج اهمها إخفاق معظم جهود ومبادرات التحسين المدرسى فى مدارس التعليم الأساسي – سواء المبذولة من داخل المدرسة أو من خارجها ومن ثم أوصت الدراسة بضرورة العمل على تحقيق المشارکة المجتمعية الفعالة بمدارس التعليم الأساسي من خلال تطبيق مدخل الإدارة المتمرکزة حول المدرسة وآليات القضاء على معوقات تطبيقها .

الكلمات الرئيسية