إدارة التميز المؤسسي کمدخل لتطوير الأداء الإداري في مدارس التعليم الأساسي بمحافظة الفيوم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 إدارة يوسف الصديق التعليمية

2 قسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم - کلية التربية - جامعة الفيوم

3 أستاذ الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة المساعد کلية التربية – جامعة الأزهر

المستخلص

يُعد التميز المؤسسي أحد المداخل الإدارية المعاصرة التي تُستخدم في تطوير الأداء الإداري داخل المؤسسات التعليمية بما يُسهم في تحقيق الفاعلية وتحقيق أهدافها ، ولذلک فإن الدراسة من أهدافها التعرف إلى الأسس النظرية لکل من التميز المؤسسي والأداء الإداري لرصد واقع ممارسة مدارس التعليم الأساسي بمحافظة الفيوم لأبعاد التميز المؤسسي، ومن ثم وضع آليات مقترحة لتطوير الأداء الإداري بهذه المدارس في ضوء مدخل التميز المؤسسي، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي للوقوف على الأسس النظرية للدراسة ، والتعرف إلى واقع ممارسة التميز المؤسسي بمدارس التعليم الأساسي بمحافظة الفيوم ، واعتمدت في جمع البيانات على التطبيق الميداني للاستبانة ، واقتصرت الدراسة على عينة من السادة العاملين من مختلف المسميات الوظيفية بمدارس التعليم الأساسي بمحافظة الفيوم،والتطبيق على بعض مدارس التعليم الأساسي بمحافظة الفيوم ، في عدد من أنواع المدارس المختلفة، في جميع إدارات محافظة الفيوم ، وقد عکست نتائج الدراسة الميدانية الواقع التنظيمي لمدارس التعليم الأساسي بمحافظة الفيوم فيما يتعلق بدرجة ممارسة التميز المؤسسي بها ، حيث توصلت نتائج الدراسة إلى أن درجة ممارسة أبعاد التميز المؤسسي لدى مدارس التعليم الأساسي بمحافظة الفيوم جاءت متوسطة ، بينما جاءت درجة أهمية التميز المؤسسي لدى مدارس التعليم الأساسي بمحافظة الفيوم کبيرة، وفي ضوء هذه النتائج تم وضع آليات مقترحة لتطوير الأداء الإداري بهذه المدارس في ضوء مدخل التميز المؤسسي حيث أوصت الدراسة بتطوير الأداء الإداري لزيادة الکفاءة والفاعلية التنظيمية للمدرسة ، وتوظيف مجموعة من المداخل والأساليب الإدارية الحديثة للانتقال إلى الوضع المنشود، وتطوير هيکل الوحدات والأقسام الإدارية، وتحديث التشريعات، وتطوير قوانين العمل، وتوفير الموارد اللازمة، وتحسين المناخ التنظيمي، وترسيخ مفهوم المشارکة.

الكلمات الرئيسية