واقع تحقيق الميزة التنافسية المستدامة بجامعة الفيوم "دراسة ميدانية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم كلية التربية جامعة الفيوم

2 جامعة الفيوم - کلية التربية

3 جامعة سوهاج-کلية التربية -قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية

المستخلص

كشف البحث عن واقع تحقيق الميزة التنافسية المستدامة بجامعة الفيوم، وتم تطبيق استبانة على عدد (400) عضو من اعضاء هيئة التدريس من مختلف كليات الجامعة العملية والنظرية، وقد توصلت الدراسة الميدانية الى نتائج من اهمها حرص القيادات الجامعية بجامعة الفيوم على الإبداع الاستراتيجي وذلك من خلال تبني الأفكار المبتكرة، والسعي لكشف الفرص المتاحة واستثمارها قبل المنافسين، وذلك لتعزيز مكانة الجامعة ومركزها التنافسي. وتبني سياسة التجديد والابتكار وذلك من خلال اعتماد الوسائل التكنولوجية الحديثة في التعليم، وكذلك تنفيذ الاستراتيجيات من خلال فرق عمل متخصصة، مع حرص القيادات الجامعية بجامعة الفيوم على تحقيق الجودة الشاملة، وقد قامت الباحثة بطرح عدد من التوصيات لتعزيز الميزة التنافسية المستدامة بجامعة الفيوم ومن اهمها توفير بنية تحتية تقنية متكاملة تتضمن الشبكات، وقواعد البيانات، والحاسبات، والبرامج اللازمة لحفظ المعرفة ومشاركتها، تصنيف المعلومات والبيانات بطرق علمية للاستفادة منها في الحصول على المعرفة، توفير الدعم المالي والوقت والطاقة اللازمين للتعلم المستمر، تدعيم ثقافة الحوار والمناقشات البناءة وتوفير مناخ للعمل يتسم بالتعاون والاحترام والتعامل في إطار من الشفافية.

الكلمات الرئيسية