تطوير إدارة التخطيط والمتابعة بمديرية التربية والتعليم بمحافظة الفيوم على ضوء مدخل اليقظة الاستراتيجية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الإدارة وسيسات التعليم - کلية التربية جامعة الفيوم

2 أستاذ ورئيس قسم أصول التربيةکلية التربية-جامعة حلوان

3 قسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم - کلية التربية - جامعة الفيوم

المستخلص

مستخلص البحث
استهدف  البحث الحالي تطوير إدارة التخطيط والمتابعة بمديرية التربية والتعليم بمحافظة الفيوم على ضوء مدخل اليقظة الاستراتيجية  وذلك من خلال توضيح لعمليتي التخطيط والمتابعة بمديرية التربية والتعليم   من خلال مجوعة من المحاور وهي :
المحور الاول: الاطار العام للبحث.
المحورالثاني: الاسس النظرية للتخطيط والمتابعة في الادبيات المعاصرة.
المحورالثالث: الاسس النظرية لليقظة الاستراتيجية.
المحورالرابع : واقع اادارة التخطيط والمتابعة بمديرية التربية والتليم بالفيوم في ضوء اليقظة الاستراتيجية.
المحورالخامس: اليات مقترحة لتطوير ادارة التخطيط والمتابعة بمديرية التربية والتليم بالفيوم في ضوء اليقظة الاستراتيجية.
وقد تم  استخدام المنهج الوصفي للوصول الي نتائج البحث  , و التي تمثلت في  مجموعة من المتطلبات لتطوير ادارة التخطيط والمتابعة بمديرية التربية والتليم بالفيوم, وهي على النحو التالي  : تغيير الثقافة التنظيمية السائدة بالمؤسسات التربوية , دعم القيادات الإدارية والتزامهم , إعادة الهيكلة التنظيمية , الاهتمام بالموارد ال
بشرية وبناء الكفاءات  ,اعادة النظر في أنظمة الإدارة ,إعادة النظر في نظم المعلومات والاتصالات, تكييف نظم الترقية والتقدير ,تعديل معايير الأداء والحوافز.
Development of the Planning and Follow-up Department at the Directorate of EducationFayoum Governorate in the light of the strategic vigilance approach
Summary
The current research sought to develop the Planning and Follow-up Department in the Directorate of Education in Fayoum Governorate in the light of the strategic vigilance approach, by explaining the planning and monitoring processes of the Directorate of Education in a group of axis .
The first axis: the general framework of the research. The second axis: Theoretical foundations of planning and follow-up in the contemporary literature. The third axis: Theoretical foundations of strategic vigilance. The fourth axis: the reality of the planning and follow-up administration in  directorate of education in Fayoum, in the light of strategic vigilance. Fifth Axis: Suggested mechanisms for developing planning and follow-up management in directorate of education in the light of strategic vigilance. It has been used the descriptive approach to achieve results of this research ,and it is a combination   of requirements such as ; developing the popular organizational culture with the educational practices and it is by supporting leadership knowledge and commitment ;  organizational restructuring focusing on human resources and building competencies :reviewing

الكلمات الرئيسية