تطوير المهارات الإبداعية لمديري مدارس التعليم الأساسي لتحقيق القدرة التنافسية "دراسة نظرية تحليلية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کليةالتربية جامعة الفيوم

2 جامعة الفيوم - کلية التربية

3 استاذ الادارة التعليمية المساعد المتفرغ کلية التربية –جامعة بني سويف

المستخلص

مستخلص البحث
تتسابق المؤسسات لتحقيق القدرة التنافسية معتمدة في ذلك على المهارات الإبداعية للعاملين بها وخاصةً مديريها وليس أحوج إلى ذلك من مدارس التعليم الأساسي، ويتم ذلك من خلال القدرة على تنمية، المهارات والقدرات الإبداعية، من خلال جذب الكفاءات، والإعداد المتميز لطاقاتهم الإبداعية باعتبارهم مصدر لتحقيق هذه القدرة التنافسية في مدارسهم، ولأن الإبداع يعد الداعم لقوة المؤسسات، بعدما أصبحت الإدارة التقليدية والمدير التقليدي غير قادر على التميز.
    لذا هدف هذا البحث التعرف على تنمية المهارات الإبداعية لمديري مدارس التعليم الأساسي بمحافظة الفيوم لتحقيق القدرة التنافسية، وقد تّم استخدام المنهج الوصفي ،وقد توصل البحث إلى عدة مقترحات منها: ضرورة فتح الباب لأجراء البحوث المرتبطة بالمهارات الإبداعية  في مجال تأهيل مديري المدارس ،و إعداد دليل عن أدوارهم الإبداعية من قبل المتخصصين يوضح مهام وأدوارهم الإبداعية ،والتي تمكنهم من تحقيق القدرة التنافسية بمدارسهم ، كما أوصى البحث بالاهتمام برفع الكفايات والمهارات الأدائية للمديرين بأعداد برامج تدريبية لهم من خلال مديريات التربية والتعليم والجامعات ، مراجعة خطط وبرامج إعداد الوظائف الإدارية  وإضافة حقائب تدريبية مرتبط بالمهارات الإبداعية ، وإكسابهم مهارات ومعارف وسلوكيات تعمل على رفع كفاءتهم من خلال توفير ميزانية مستقلة تهتم بعملية التدريب المستمر على الأساليب التربوية الحديثة مما يوثر إيجابيا في دعم عملية الإبداع التربوي وصقل السلوكيات التربوية وبلورتها إلى نتائج إبداعية  تدريب مديري مدارس التعليم الأساسي على توظيف التكنولوجيا في العملية التعليمية والإدارية، اختيارهم بعناية بناءً على مجموعة من الأسس أهمها المؤهل العلمي، والخبرة العلمية، وعدد الدورات ، تنمية المهارات الإبداعية لديهم لتحقيق القدرة التنافسية.
Summary
Institutions are racing to achieve competitiveness based on the creative skills of their employees, especially their managers, and there is no need for that from basic education schools. Competitiveness in their schools, and because creativity is the support for the strength of institutions, after the traditional administration and the traditional manager are unable to distinguish.
    Therefore, the aim of this research is to identify the development of creative skills for principals of basic education schools in Fayoum Governorate to achieve competitiveness. About their creative roles by specialists clarifies their creative tasks and roles, which enable them to achieve competitiveness in their schools. The research also recommended paying attention to raising the competencies and performance skills of managers by preparing training programs for them through the directorates of education and universities, reviewing plans and programs for preparing administrative jobs and adding training bags related to skills Creativity, and providing them with skills, knowledge and behaviors that raise their efficiency by providing an independent budget that takes care of the process of continuous training on modern educational methods, which positively affects the support of the educational innovation process, refines educational behaviors and crystallizes them into creative results. Training of basic education school principals to employ technology in the educational and administrative process. selected carefully on objective grounds respect It is based on a set of foundations, the most important of which is the academic qualification, scientific experience, and the number of courses, developing their creative skills to achieve competitiveness.
(Keywords: development, creative skills, competitiveness

الكلمات الرئيسية