آليات مقترحة للتغلب على معوقات المشاركة المجتمعية بمؤسسات رياض الأطفال بمحافظة الفيوم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 إدارة اطسا-کلية التربية -جامعة الفيوم-الفيوم-مصر

2 أستاذ الإدارة التربوية وسياسات التعليم المساعد كلية التربية - جامعة الفيوم

3 أستاذ الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة المساعد- كلية التربية - جامعة الأزهر

المستخلص

مستخلص البحث
يهدف البحث الحالي الي التعرف علي معوقات المشاركة المجتمعية بمؤسسات رياض الأطفال وذلك من خلال عرض ماهية المشاركة المجتمعية مفهومها، وأهدافها، وأهميتها، ومجالاتها ، ودور المشاركة المجتمعية في تطوير رياض الأطفال، ومعوقات المشاركة المجتمعية وتقديم المقترحات التي تسهم في التغلب علي هذه المعوقات بمؤسسات رياض الاطفال واستخدم البحث المنهج الوصفي واستخدم مقابلة شخصية للتعرف علي واقع المشاركة المجتمعية بمؤسسات رياض الاطفال من خلال عينة مكونة من 139 من موجهات ومعلمات ومشرفات ومديري مؤسسات رياض الاطفال بمحافظة الفيوم وتوصل البحث الي وجود عدة معوقات تحول دون تفعيل المشاركة المجتمعية بمؤسسات رياض الأطفال ومنها معوقات(مالية – إدارية – بشرية ) وتوصل البحث الي عدة اَليات مقترحة للتغلب علي هذه المعوقات
Summary
This current research is to identify the obstacles to participation in kindergarten institutions, through participation in participation in dealing with kindergarten institutions. Kindergartens in Fayoum Governorate and the research found that there were several obstacles and the research found that there were obstacles and the research found that there were obstacles and the research found that there were obstacles and the research found that there were obstacles and that there were administrative-human obstacles and the research found several suggested mechanisms to overcome these obstacles