التدفق النفسى لدى طلبة کلية التربية في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الصحة النفسية کلية التربية جامعة الفيوم

2 قسم الصحة النفسية - کلية التربية جامعة الفيوم

3 جامعة الفيوم / کلية التربية / قسم الصحة النفسية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تعرف الفروق في التدفق النفسي لدى طلبة کلية التربية والتي تُعزى إلى کل من النوع (ذکور/ إناث)، التخصص (علمي/ أدبي)، الفرقة الدراسية (أولى/ ثانية/ ثالثة/ رابعة) وفي سبيل تحقيق أهداف البحث قام الباحث بإعداد مقياس للتدفق النفسي، وتم تطبيق المقياس في صورته الأولية على عينة مکونة من (313) من کليتي التربية والتربية النوعية جامعة الفيوم بهدف التحقق من الخصائص السيکومترية وبعد حساب الصدق والثبات تم تطبيق المقياس المکون من (40) مفردة على عينة مکونة من (560) طالب وطالبة من الفرق الدراسية الأربعة بکلية التربية والتي تضم تخصصات علمية وأخرى أدبية، واستخدم الباحث عدة اساليب إحصائية للتحقق من صحة الفروض. وتوصل البحث إلى النتائج التالية؛ عدم وجود فروق بين الذکور والإناث في الدرجة الکلية للتدفق النفسي، کذلک عدم وجود فروق بين التخصصات العلمية والتخصصات الأدبية في الدرجة الکلية للتدفق النفسي، وتبين وجود فروق في التدفق النفسي بين الفرقة الدراسية الأولى والرابعة في الدرجة الکبية للتدفق النفسي، وکانت لصالح الفرقة الأولى.

الكلمات الرئيسية