أسلوب حل المشكلة وعلاقته بالتفكير الناقد لدى طالبات الصف الأول الثانوي الموهوبات بمدينة الرياض.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ماجستير علم نفس إرشاد نفسي کلية العلوم الاجتماعية جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف إلى العلاقة بين أسلوب حل المشکلة ومهارات التفکير الناقد لدى الطالبات الموهوبات في الصف الأول الثانوي بمدينة الرياض. وقد اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي بشقَّيه (الارتباطي والمقارن)، وتکوَّنت عينة الدراسة من (115) طالبة من الطالبات الموهوبات في الصف الأول الثانوي بمدينة الرياض، وقد اختيرت بالطريقة العمدية (القصدية)، واستخدمت الباحثة مقياس أسلوب حل المشکلة من إعداد: (الفقي والشناوي، 1995م). واختبار التفکير الناقد لواطسون وجليسر، ترجمة وتعريب: السکري (2010م). ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة عدم وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين الدرجة الکلية لأسلوب حل المشکلة ومهارات التفکير الناقد والمجموع الکلي، بينما توجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) لدى أفراد العينة من الطالبات الموهوبات في الصف الأول الثانوي على مقياس أسلوب حل المشکلة (74.99) مقارنة بالمتوسط الافتراضي للعينة (72.5)، کما توجد أيضاً فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) لدى أفراد العينة من الطالبات الموهوبات في الصف الأول الثانوي على مقياس التفکير الناقد (22.20) مقارنة بالمتوسط الافتراضي للعينة (20)، فيما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في أسلوب حل المشکلة تعزى إلى المستوى الاقتصادي والاجتماعي لدى الطالبات الموهوبات في الصف الأول الثانوي بالرياض، کما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مهارات التفکير الناقد تعزى إلى المستوى الاقتصادي والاجتماعي لدى الطالبات الموهوبات في الصف الأول الثانوي بالرياض.

الكلمات الرئيسية