فعالية برنامج إرشادي قائم على نموذج ميكنبوم Meichenbaum المعرفي السلوكي في خفض النوموفوبيا "الخوف المرضي من فقدان الهاتف المحمول"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الصحة النفسية كلية التربية جامعة الفيوم

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التحقق من فعالية برنامج إرشادي قائم على نموذج ميكنبوم Meichenbaum المعرفي السلوكي في خفض النوموفوبيا "الخوف المرضي من فقدان الهاتف المحمول" لدى طلبة الجامعة. واعتمدت الدراسة على استخدام المنهج التجريبي، وقام الباحث بإعداد مقياس النوموفوبيا لدى طلبة الجامعة، وبعد التحقق من خصائصه السيكومترية تم تطبيقه على عينة مكونة من (518) طالباً وطالبة من طلبة كلية التربية جامعة الفيوم، تراوحت أعمارهم ما بين (18-20) سنة، وبعد تحديد الإرباعي الأعلى والأدنى، وتحديد الحاصلين على أعلى الدرجات على مقياس النوموفوبيا تم اختيار أفراد عينة الدراسة الأساسية البالغ عددهم (20) طالباً وطالبة، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، قوام كل مجموعة منهما (10) أفراد.

وأظهرت نتائج الدراسة ما يأتي:

1. توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات طلبة المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمقياس النوموفوبيا لصالح القياس البعدي.

2. توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات طلبة المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمقياس النوموفوبيا لصالح طلاب المجموعة التجريبية.

3. لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات طلبة المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لمقياس النوموفوبيا.

الكلمات الرئيسية