أثر برنامج تعليمي باستخدام السبورة الذكية في تحسين مستوى أداء الطلاب ذوي متلازمة داون في المهارات الأكاديمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الملک فيصل

المستخلص

تُعد المهارات الأکاديمية من المهارات الأساسية التي يجب أن يکتسبها جميع الطلاب بوجه عام والطلاب ذوي متلازمة داون من الدرجة البسيطة بصفة خاصة في بداية حياتهم الدراسية، وقد هدف البحث الحالي إلى الکشف عن أثر برنامج تعليمي باستخدام السبورة الذکية في تحسين المهارات الأکاديمية (القراءة، الکتابة، والحساب) لدى عينة مکونة من (27) طالبًا من الطلاب ذوي متلازمة داون بمحافظة الأحساء بالمملکة العربية السعودية، تراوحت أعمارهم الزمنية بين (9-12) سنوات، بمتوسط عمري (10.78) سنة، وانحراف معياري (±1.22)سنة، تم تقسيمهم عشوائيًا إلى مجموعتين متکافئتين ومتساويتين في العدد، ومتکافئة في کل من العمر الزمني، ودرجة الذکاء، ودرجة المهارات الأکاديمية، وقد تمثلت أدوات البحث في مقياس المهارات الأکاديمية للطلاب ذوي متلازمة داون (إعداد/ الباحث)، والبرنامج التعليمي (إعداد/ الباحث)، وقد أسفرت النتائج عن وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (≤0.01) بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية الأولى على مقياس المهارات الأکاديمية وأبعاده في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، ووجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (≤0.01) بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية الثانية على مقياس المهارات الأکاديمية وأبعاده في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، کذلک وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (≤0.01) بين متوسطات رتب درجات المجموعتين التجريبيتين (الأولى، والثانية) على مقياس المهارات الأکاديمية وأبعاده في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية الأولى.

الكلمات الرئيسية