هدفت الدراسة للإجابة عن التساؤل الرئيس: ما المتطلبات التربوية للمتقاعدين في المملکة العربية السعودية في ضوء فلسفة التعليم المستمر، والتعرف إلى المعوقات الإدارية والاجتماعية في استخدام برامج التعليم المستمر للمتقاعدين، وتقديم تصور مقترح لدور برامج التعليم المستمر في تهيئة موظفي الدولة بالمملکة العربية السعودية للتقاعد، تکون مجتمع الدراسة من المتقاعدين المنتسبين إلى الجمعية الوطنية للمتقاعدين بالمملکة العربية السعودية والذين يبلغ عددهم 3616 متقاعد، وتم اختيار عينة طبقية في فروع الرياض والدمام وجدة من فروع الجمعية، وکان حجم العينة تقريبا 738 متقاعد، أي بحوالي 23%. وأوصت الدراسة إلى العمل على تفعيل برامج التعليم المستمر،والتواصل الفعال بين أبناء المجتمع والمتقاعدين، وأهمية الدعوة الي إنشاء مزيد من النوادي الاجتماعية والحاجة الي تجديد الخطاب الإعلامي ليناسب العقل المعاصر کي يلقي مزيدًا من الضوء على برامج التعليم المستمر، والمشارکةللمتقاعدين في أنشطة خدمة المجتمع ، وعقد دورات تدريبية للقائمين على العمل في برامج التعليم المستمر الموجه للمقبلين على التقاعد، وتوفير المخصصات المالية اللازمة لبرامج التعليم المستمر، زالعناية بنشر ثقافة التعليم المستمر والتخلص من الأفکار السلبية تجاه المتقاعدين، وتوفير المتطلبات المادية والتقنية اللازمة لتنفيذ برامج التعليم المستمر، وإصدار مجلات دورية مختصة تهتم بشؤون المتقاعدين.
العيد, علي عبدالله علي العيد. (2022). المتطلبات التربوية للمتقاعدين في المملكة العربية السعودية في ضوء فلسفة التعليم المستمر. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 16(5), 583-612. doi: 10.21608/jfust.2022.132596.1642
MLA
علي عبدالله علي العيد العيد. "المتطلبات التربوية للمتقاعدين في المملكة العربية السعودية في ضوء فلسفة التعليم المستمر". مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 16, 5, 2022, 583-612. doi: 10.21608/jfust.2022.132596.1642
HARVARD
العيد, علي عبدالله علي العيد. (2022). 'المتطلبات التربوية للمتقاعدين في المملكة العربية السعودية في ضوء فلسفة التعليم المستمر', مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 16(5), pp. 583-612. doi: 10.21608/jfust.2022.132596.1642
VANCOUVER
العيد, علي عبدالله علي العيد. المتطلبات التربوية للمتقاعدين في المملكة العربية السعودية في ضوء فلسفة التعليم المستمر. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 2022; 16(5): 583-612. doi: 10.21608/jfust.2022.132596.1642