تصور مقترح لتفعيل دور نقابة المهن التعليمية بمحافظة الفيوم في ضوء مؤشرات جودة الحياة الوظيفية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

;کلية التربية جامعة الفيوم

المستخلص

مستخلص البحث : هدف البحث إلى تقويم واقع دور نقابة المهن التعليمية بمحافظة الفيوم في ضوء مؤشرات جودة الحياة الوظيفية للمعلمين( الأجور والحوافز- العلاقات الاجتماعية وظروف العمل- النمو المهني للمعلمين- الأمان والاستقرار الوظيفي- الموازنة بين الحياة الشخصية والوظيفية) وذلك باستخدام المنهج الوصفي معتمدًا على استبانة تم تطبيقها على عينة من المعلمين بلغ قوامها (256) معلما، كما تم الاعتماد على بعض المقابلات الشخصية مع بعض المعلمين ببعض مراكز محافظة الفيوم، وقد خلص البحث بشقيه النظري والميداني إلى العديد من النتائج التى توضح قصور دور نقابة المهن التعليمية بمحافظة الفيوم في تحقيق جودة الحياة الوظيفية للمعلمين وتمثلت نتائج البحث في قصور دور النقابة في المطالبة بتحسين الأجور والحوافز للمعلمين، وضعف دورها في تنمية المعلمين مهنيا بالإضافة إلى ضعف دورها فيما يتعلق بتحسين العلاقات الاجتماعية وظروف العمل للمعلمين، ومحدودية دور النقابة أيضا في تقديم الدعم النفسي والمعنوي للمعلمين وتحقيق الأمان والاستقرار الوظيفي لهم، وقصور دور النقابة في تحقيق التوازن بين الحياة الشخصية والحياة الوظيفية للمعلمين.

الكلمات الرئيسية