قيم تعزيز الأمن الرقمي لدى طلاب الجامعات في مصر لمواجهة تحديات الثورة الرقمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية بالدقهلية جامعة الأزهر

2 أستــاذ أصــول التربية المسـاعـد كلية التربية بالدقهلية – جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث إلى الوقوف على درجة توفر قيم تعزيز الأمن الرقمي لدى طلاب الجامعات في مصر، لمواجهة مخاطر وتحديات الثورة الرقمية؛ وذلک من خلال إطار مفاهيمي، يعکس ماهية الأمن الرقمي، ويبرز أهم تحديات الثورة الرقمية وانعکاساتها على طلاب الجامعة، واستخدم البحث المنهج الوصفي، واعتمد على الاستبانة کأداة لجمع البيانات، حيث تضمنت خمسة محاور رئيسة هي: حرية الرأي والتعبير الرقمي، والرقابة الذاتية، واحترام الخصوصية الرقمية، واحترام حقوق الملکية الفکرية الرقمية، والحماية من المخاطر والتهديدات الرقمية؛ وطبقت الاستبانة على عينة بلغت (1036) طالبًا وطالبة بالجامعات الحکومية المصرية للوقوف على درجة توفر قيم تعزيز الأمن الرقمي لديهم، وتوصلت نتائج البحث إلى أن قيم تعزيز الأمن الرقمي لدى طلاب الجامعة متوفرة بدرجة متوسطة، حيث بلغت نسبة الاستجابة على الاستبانة مجملة (63.49%)؛ کما توصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد العينة تبعًا لمتغير النوع (ذکور- إناث)، لصالح الإناث؛ وتبعًا لمتغير الجامعة(أزهر- عام) لصالح الأزهر، وتبعًا لمتغير التخصص(نظري- عملي) لصالح العملي، وتبعًا لمتغير محل الإقامة(ريف- حضر) لصالح الحضر؛ وأوصى البحث بضرورة تنمية قيم تعزيز الأمن الرقمي لدى طلاب الجامعة لمواجهة تحديات الثورة الرقمية من خلال بعض الآليات الإجرائية المقترحة.

ا

الكلمات الرئيسية