تصور مقترح لتطبيق التعليم الهجين بالجامعات المصرية على ضوء خبرة جامعة لكسمبورج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية بأسوان جامعة اسوان

المستخلص

ملخص البحث

التعليم الهجين نمط من أنماط التعليم يجمع بين الأسلوب التقليدي للتعليم وجهاً لوجه، والتعليم عبر شبکة الانترنت وفق متطلبات الموقف التعليمي، بما يسمح للطلاب في الجامعة بتلقي المعارف والمعلومات وأداء المهام تحت إشراف الجامعة وأستاذ المادة.

وقد هدف البحث الحالي إلى الوقوف على جوانب التغير التي فرضتها تداعيات جائحة کورونا المستجد على العملية التعليمية بالجامعات المصرية، وجوانب اللاتغير التي تحول دون تطبيق التعليم الهجين لمواجهة هذه الجائحة، والتعرف على الأسس النظرية للتعليم الهجين في الأدبيات التربوية المعاصرة، ورصد الجهود المبذولة لتطبيق التعليم الهجين بالجامعات المصرية في ظل انتشار جائحة کورونا، وتحليل خبرة جامعة لکسمبورج في مجال التعليم الهجين، بالإضافة إلى وضع تصور مقترح لتطبيق التعليم الهجين بالجامعات المصرية على ضوء خبرة جامعة لکسمبورج، بما يتلاءم مع ظروف المجتمع المصري.

وقد تضمن البحث ستة أقسام کالتالي: القسم الأول: الإطار العام للبحث، القسم الثاني: تحليل مشکلة البحث، القسم الثالث: التعليم الهجين في الأدبيات التربوية المعاصرة، القسم الرابع: التعليم الهجين في جمهورية مصر العربية، القسم الخامس: التعليم الهجين في جامعة لکسمبورج، القسم السادس: تصور مقترح لتطبيق التعليم الهجين بالجامعات المصرية على ضوء خبرة جامعة لکسمبورج.

الکلمات المفتاحية: التعليم الهجين –الجامعات المصرية – جامعة لکسمبورج.

الكلمات الرئيسية