تصــــور مقتــرح لتحسيـن الجـودة البحثيــة بجامعــة الفيــوم على ضوء معايير بعض التصنيفات العالمية للجامعات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم - کلية التربية - جامعة الفيوم

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تحسين الجودة البحثية بجامعة الفيوم على ضوء معايير بعض التصنيفات العالمية للجامعات، ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي، من خلال تعرف كل من الأسس النظرية للجودة البحثية(ويقتصر البحث الحالي على مؤشرات الجودة البحثية المتمثلة في:الاستشهادات, النشر العلمي الدولي, جودة أعضاء هيئة التدريس, السمعة البحثية للجامعة, الإنتاجية البحثية لأعضاء هيئة التدريس, الدخل البحثي للجامعة, التعاون البحثي الدولي لأعضاء هيئة التدريس, دخل الصناعة, النشر الإلكتروني, وجودة الموقع الإلكتروني للجامعة) , والإطار المفاهيمي للتصنيفات العالمية للجامعات,(تعرف مفهوم التصنيفات العالمية وأهدافها وأهميتها لتحسين جودة البحث العلمي, وبعض التصنيفات العالمية التي اهتمت بتحسين الجودة البحثية للجامعات) وتم التركيز على ثلاثة تصنيفات عالمية اهتمت بالبحث العلمي وجودته في الجامعات, وهي: تصنيف شنغهاي, تصنيف التايمز, وتصنيف ويبومتركس، كما تم رصد جهود جامعة الفيوم لتحسين الجودة البحثية بها على ضوء معايير هذه التصنيفات, وفي ضوء ما تقدم وضع تصور مقترح يمكن من خلاله تحسين الجودة البحثية بجامعة الفيوم على ضوء معايير بعض التصنيفات العالمية للجامعات, حيث تم وضع إجراءات التصور المقترح في صورة استمارة لاستطلاع آراء مجموعة من أساتذة كليات التربية بالعديد من الجامعات المصرية, وتم إجراء التعديلات المقترحة حتى وصل التصور إلى صورته النهائية.

الكلمات الرئيسية