فاعلية أسلوب السطر الإملائي في تنمية المهارات الإملائية لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معلم لغة عربية بمدرسة عبد الرحمن بن صخر بمحافظة رفحاء بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

استهدف هذا البحث تحديد المهارات الإملائية اللازمة لتلاميذ الصف الثالث الابتدائي، وقياس فاعلية أسلوب السطر الإملائي في تنمية هذه المهارات الإملائية لدى هؤلاء التلاميذ؛ ولتحقيق هدف البحث فقد أعدَّ الباحث قائمة تحديد المهارات الإملائية اللازمة لتلاميذ الصف الثالث الابتدائي، والوحدة المقترحة في الإملاء المعدة بطريقة السطر الإملائي، ودليل المعلم لتدريس الوحدة، واختبار المهارات الإملائية لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي.

وقد اعتمد البحث على المنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي، وتم اختيار عينة الدراسة بطريقةٍ قصديةٍ، وقد بلغ عددها (22) تلميذًا من تلاميذ الصف الثالث الابتدائي بمدرسة عبد الرحمن بن صخر الابتدائية بمحافظة رفحاء التابعة للإدارة العامة للتعليم بمنطقة الحدود الشمالية بالمملکة العربية السعودية، وقد درس لها الباحث بنفسه، وتم تطبيق أدوات البحث عليها قبليًّا وبعديًّا.

وبعد المعالجة الإحصائية فقد تمَّ التوصل إلى مجموعة من النتائج التالية:

- تبين أن هناک فروقًا ذات دلالةٍ إحصائيةٍ عند مستوى دلالة ≤ (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين: القبلي والبعدي لاختبار المهارات الإملائية في جميع مهاراته الفرعية، وکذلک في الدرجة الکلية له لصالح التطبيق البعدي، وتبين أيضًا أن التدريس بأسلوب السطر الإملائي له درجة فاعلية کبيرة في تنمية المهارات الإملائية لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي.

ويوصي الباحث باستخدام أسلوب السطر الإملائي في تنمية مهارات الإملاء لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، والعناية بتحديد أخطاء التلاميذ وحصرها بصورةٍ مستمرةٍ، ووضع الخطط لعلاجها.

الكلمات الرئيسية