توظيف الکتاب التفاعلي القائم علي تقنية QR-Code في تنمية مهارات التواصل الرياضياتى ودعم الکفاح المنتج في تعلم الرياضيات لدي طلاب معاهد العبور

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية جامعة طنطا

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى استقصاء أثر توظيف الکتاب التفاعلي القائم علي تقنية QR-Code في تنمية مهارات التواصل الرياضي ودعم الکفاح المنتج لدي طلاب معاهد العبور، وقد تکونت عينة البحث من (104) من طلاب الفرقة الأولي إدارة الأعمال بمعهد العبور العالي للإدارة والحاسبات ونظم المعلومات في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2021/ 2022، ثم توزيعهم إلى مجموعتين، التجريبية والتي درست من خلال الکتاب التفاعلي القائم علي تقنية QR-Code قوامها (52) طالب وطالبة والأخرى الضابطة والتي درست المقرر بالطريقة المعتادة وقوامها (52) طالب وطالبة، وقد استخدم البحث الحالي المنهج شبه التجريبي القائم على التصميم التجريبي قبلي- بعدى في وجود المجموعة الضابطة، وتم تطبيق اختبار التحصيل المعرفي، واختبار مهارات التواصل الرياضي، ومقياس دعم الکفاح المنتج في تعلم الرياضيات، قبلياً وبعدياً للمجموعتين.

وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائياً عند مستوي (α≤0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي المرتبط (ککل) وعند کل مستوي من مستوياته (التذکر، الفهم، التطبيق)، وفي التطبيق البعدى لاختبار مهارات التواصل الرياضي (ککل) وعند کل مهارة من مهاراته (الاستمتاع، التحدث، القراءة، الکتابة، التمثيل)، وفي التطبيق البعدي لمقياس دعم الکفاح المنتج في تعلم الرياضيات (ککل) وعند کل مکون من مکوناته (ممارسات فعالة داعمة للکفاح المنتج قبل التدريس، ممارسات فعالة داعمة للکفاح المنتج أثناء التدريس، ممارسات فعالة داعمة للکفاح المنتج بعد التدريس)، کما وجدت علاقة ارتباطية دالة بين درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي (ککل) ودرجاتهم علي اختبار مهارات التواصل الرياضي (ککل)، ودرجاتهم علي مقياس دعم الکفاح المنتج في تعلم الرياضيات (ککل).

الكلمات الرئيسية