نموذج تدريسى قائم على نظرية الذکاء الناجح وتنمية التميز الرياضياتى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية بالغردقة ، جامعة جنوب الوادى

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على فاعلية نموذج تدريسى مقترح قائم على نظرية الذکاء الناجح فى تدريس الرياضيات على تنمية التميز الرياضياتى لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائى ، وتکونت مجموعة البحث من مجموعتين عددهما (70تلميذًا) أحداهما تجريبية والأخرى ضابطة ، وتحددت مواد البحث فى کتيب للتلميذ ودليل للمعلم مصاغان وفقًا للنموذج التدريسى المقترح ، وتم تطبيق أداة البحث قبليًا ( اختبار التميز الرياضياتى)، ثم التدريس وفق خطوات النموذج التدريسى المقترح لتلاميذ المجموعة التجريبية بينما درس تلاميذ المجموعة الضابطة بالأساليب المعتادة ، ثم تطبيق أداة البحث بعديًا ، وتوصلت نتائج البحث إلى : فاعلية النموذج التدريسى المقترح القائم على نظرية الذکاء الناجح فى تنمية التميز الرياضياتى ، وقدم البحث عددًا من التوصيات منها : ضرورة تطوير مناهج الرياضيات بما يتماشى مع النظريات التربوية الحديثة مثل نظرية الذکاء الناجح ، وتدريب المعلمين قبل وأثناء الخدمة على النماذج التدريسية القائمة على النظريات التربوية الحديثة ، والتعرف على مبادئ هذه النظريات ، وابداع المعلم فى کيفية توظيف مبادئها فى التدريس ، وکذلک اهتمام المعلم بضرورة تنمية التميز الرياضياتى لدى التلاميذ وذلک لتحسين مستوى أداء التلاميذ فى الاختبارات الدولية مثل TIMSS

الكلمات الرئيسية