استخدام تکنولوجيا الواقع المعزز في تدريس الکيمياء لتنمية التحصيل المعرفي واليقظة العقلية والاستمتاع بالتعلم لدي طالبات الصف الاول الثانوي الفني الصناعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية البنات - جامعة عين شمس

2 کلية البنات جامعة عين شمس

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية الي استخدام تکنولوجيا الواقع المعزز في تدريس الکيمياء لتنمية التحصيل المعرفي واليقظة العقلية والاستمتاع بالتعلم لدي طالبات الصف الاول الثانوي الصناعي نظام الثلاث سنوات، ولتحقيق اهداف الدراسة اتبعت الدراسة المنهج التجريبي التصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين التجريبية والضابطة، وقد تکونت المجموعة التجريبية من 34طالبة والمجموعات الضابطة من 36 طالبة من مدرسة رفع المحجوب الثانوية الفنية الصناعية نظام الثلاث سنوات، وتم صياغة وبناء وحة دراسة بعض العناصر من الجدول الدوري الحديث واهم مرکباتها في ضوء الواقع المعزز باستخدام تطبيق hp reavel، واعدت الباحثتان ادوات الدراسة وهي ، اختبار التحصيل المعرفي ومقياس اليقظة العقلية ومقياس الاستمتاع ، واوضحت نتائج التحليل الاحصائي باستخدام اختبار ت independent T test وحساب حجم التأثير ومربع ايتا، أو تدريس الوحدة المعززة کان له تأثيرا في زيادة التحصيل المعرفي، واليقظة العقلية، والاستمتاع بالتعلم لدي الطالبات مجموعة الدراسة.

وقد تمت مناقشة النتائج وتقديم بعض التوصيات المرتبطة بنتائج الدراسة ومجالاتها، کما اقترحت إجراء المزيد من الدراسات والبحوث.

الكلمات الرئيسية