نمطان للتغذية الراجعة التصحيحية(المباشرة – غير المباشرة) في بيئة تعلم إلکتروني عبر الويب قائمة على الأنشطة وأثرها في تنمية مهارات تشغيل الأجهزة الرقمية والاستمتاع بالتعلم لدي طلاب الدبلوم العام

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم تکنولوجيا التعليم.کلية التربية.جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث إلي المفاضلة بين أسلوبي تقديم التغذية الراجعة التصحيحية (مباشرة/ غيرمباشرة) ببيئة التعلم الإلکتروني بدلالة تأثيرهماعلي مهارات تشغيل الأجهزة الرقمية لدي طلاب الدبلوم العام في التربية، والمکون المعرفي الخاص بها، بالإضافة الي الاستمتاع بالتعلم، وينتمى البحث إلي البحوث التي تستخدم تصميمات البحث الوصفي في مرحلة الدراسة والتحليل والتصميم، والمنهج شبه التجريبي عند قياس أثر المتغير المستقل للبحث على متغيراته التابعة في مرحلة التقويم، وتم استخدام التصميم التجريبي ذي المجموعتين التجريبيتين ذات القياس القبلي / البعدي لأدوات البحث، لتحديد الفروق الناتجة عن المعالجة التجريبية، ومدى تأثير نمطى التغذية الراجعة التصحيحية على المتغيرات التابعة، وقد اعتمد علي الأدوات التالية لجمع البيانات:اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات تشغيل الأجهزة الرقمية، بطاقة ملاحظة لقياس تلک المهارات، بالإضافة إلي مقياس الاستمتاع بالتعلم، وتوصل البحث إلي عدة نتائج منها: وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات الحسابي لصالح المجموعة التجريبية التي تستخدم تغذية راجعة تصحيحية مباشرة في القياس القبلي ومتوسط درجاتهم في القياس البعدي لکل من الاختبار التحصيلي وبطاقة ملاحظة الآداء المهارى لتشغيل الأجهزة الرقمية بالإضافة الي مقياس الاستمتاع بالتعلم.

الکلمات المفتاحية: التغذية الراجعة، التعلم بالأنشطة، الأجهزة الرقمية، الاستمتاع بالتعلم.

الكلمات الرئيسية