الفروق في مستويات مهارات التدريس الفعال لدى معلمات المرحلة الثانوية بمدينة مکة المکرمة وفقا لمتغيرات التخصص، وعدد سنوات الخبرة، وعدد الدورات التدريبية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المملکة العربية السعودية مکة المکرمة جامعة ام القرى قسم علم النفس قياس وتقويم

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن أثر بعض المتغيرات على مهارات التدريس الفعال لدى معلمات المرحلة الثانوية بمدينة مکة المکرمة، قامت الباحثة ببناء أداة تکونت من (42) بندا موزعة على ثلاثة أبعاد هي: مهارات التخطيط، مهارات التنفيذ، مهارات التقويم، ثم طبقتها على عينة من (429) معلمة، وأشارت نتائج البحث إلى أن مستوى توفر مهارات التدريس الفعال لدى معلمات المرحلة الثانوية بمدينة مکة المکرمة کان مرتفعا في جميع أبعاد المقياس وعلى کامل المقياس، وکان ترتيب الأبعاد کالتالي: مهارات التخطيط، ثم مهارات التنفيذ، ثم مهارات التقويم، کما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات الاستجابات على مقياس مهارات التدريس الفعال عائدة إلى المتغيرات الآتية: التخصص، عدد سنوات الخبرة، عدد الدورات التدريبية.



The purpose of the study is to assess the impact of some variables on effective teaching skills. The researcher constructed an instrument of (42) items measuring three dimensions: planning skills, implementation skills and evaluation skills. By conducting the instrument on (429) secondary school female teachers, the study results indicated that the level of availability of effective teaching skills was high for all three dimensions and in general, the dimensions were ordered as follow: planning skills, implementation skills and evaluation skills, moreover there were no statistical significant differences between the means of effective teaching skills for female secondary school teachers due to specialization, years of experience and number of training courses.

الكلمات الرئيسية