واقع ممارسة القيادة الإلکترونية لدى قائدات المدارس الثانوية الحکومية من وجهة نظر المعلمات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية قسم الإدارة التربوية جامعة بيشة المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على واقع ممارسة القيادة الإلکترونية لدى قائدات المدارس الثانوية الحکومية من وجهة نظر المعلمات، بمحافظة بيشة ولتحقيق أهداف البحث الحالي تم الاعتماد على المنهجين الوصفي المسحي، والوصفي الارتباطي، وبعد تطبيق أداة البحث (الاستبانة) على عينة مکونة من (357) معلمة بالمرحلة الثانوية توصل البحث إلى مجموعة من النتائج من بينها أن درجة ممارسة القيادة الالکترونية لدى قائدات المدارس الثانوية الحکومية بمحافظة بيشة من وجهة نظر المعلمات جاءت بدرجة کبيرة، حيث يأتي جاء بُعد الشؤون الإدارية بالمرتبة الأولى، يليه محور العلاقات الإنسانية، وفي الأخير تأتي الشؤون الفنية کأقل أبعاد القيادة الالکترونية من حيث ممارسة قائدات المدارس الثانوية الحکومية بمحافظة بيشة من وجهة نظر المعلمات، وقد أوصى البحث بمجموعة من التوصيات من بينها إقامة الدورات التدريبية وورش العمل لقائدات المدارس الثانوية الحکومية بمحافظة بيشة حول القيادة الالکترونية، الامر الذي يُساهم في إطلاعهم على کل ما هو جديد في ذلک المجال.

إن التطور التقني الذي يشهده العالم منذ نهاية القرن الماضي، والذي يعکس ما تشهده المؤسسات مع اتساع دورها وتنوع أنشطتها وأعمالها وتأثيرها وتأثرها بتلک العوامل والمتغيرات الحديثة، قد أدى إلى ازدياد حاجة تلک المؤسسات لنوع آخر من القيادة يتسم بالمرونة والديناميکية التي تمکنه من مواکبة تلک التطورات ومواجهة تحدياتها وتداعياتها، مع العمل على امتلاک القادة المهارات اللازمة لاستخدام هذه التقنيات، هذا بخلاف عوامل أخرى مثل الخبرة والعلم

الكلمات الرئيسية