برنامج تدريبي حول فلسفة ابن رشد لتنمية التنور العقلي والاتجاه نحو الفلسفة لدى الطالب معلم الفلسفة بکلية التربية - جامعة الاسکندرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة الإسکندرية

المستخلص

يهدف البحث الوقوف على مدى فاعلية برنامج تدريبي حول فلسفة ابن رشد لتنمية أبعاد التنور العقلي ، والاتجاه نحو الفلسفة ؛ لدى الطالب معلم الفلسفة بکلية التربية – جامعة الإسکندرية . ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحث المنهجين : الوصفي ، وقبل التجريبي ذا المجموعة الواحدة ، وبدأت اجراءات البحث بالتوصل إلى إطار نظري للبحث عن : ( التنور العقلي ،الاتجاه نحو الفلسفة ؛ إضافة لفلسفة ابن رشد ) ، ثم إعداد أدوات البحث وهي : ( اختبار التنور العقلي ، مقياس الاتجاه نحو الفلسفة ) ، وتطبيقهما على عينة البحث المؤلفة من 19 طالب معلم بالفرقة الثالثة – شعبة الفلسفة ، وبإستخدام المتوسطات الحسابية ، والنسب المئوية ، واختبار (ت) ، ومعامل الارتباط ، ومربع ايتا ؛ تم التوصل إلى عدة نتائج للبحث کان أهمها : ( أن البرنامج التدريبي حول فلسفة ابن رشد ذو فاعلية في تنمية التنور العقلي والاتجاه نحو الفلسفة )؛ لدى الطالب معلم الفلسفة ، ثم التوصل إلى مجموعة من التوصيات ، والبحوث المقترحة .

الكلمات الرئيسية