فاعلية بيئة تعلم مدمج قائمة علي استراتيجية الأبعاد السداسية (PDEODE) في تنمية المهارات الاحصائية وخفض القلق الاحصائي لدي طلاب کلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس- کلية التربية- جامعة حلوان- القاهرة

المستخلص

هدف البحث إلي قياس فعالية بيئة تعلم مدمج قائمة علي استراتيجية الابعاد السداسية PDEODE في تنمية المهارات الاحصائية وخفض القلق الاحصائي لدي طلاب کلية التربية، وأستخدم البحث المنهج الوصفي والمنهج شبة التجريبي، وقد تم إعداد قائمة بالمهارات الاحصائية اللازمة لطلاب کلية التربية شملت (11) مهارة رئيسية و(105) مهارة فرعية، وتم إعداد موضوعات مقاييس النزعة المرکزية ومقاييس التشتت وفقاً لبيئة تعلم مدمج قائمة علي استراتيجية الابعاد السداسية (PDEODE)، وتم إعداد اختبار معرفي لقياس الجانب المعرفي للمهارات الاحصائية، وإختبار مهارات إحصائية، وإعداد مقياس لقياس القلق الاحصائي لدي الطلاب، وتم التطبيق علي عينة عددها(50) طالب قسمت عشوائياً إلي مجموعة ضابطة وأخري تجريبية، وطبقت أدوات القياس قبلياً وبعدياً علي المجموعتين، واسفرت نتائج البحث عن تفوق المجموعة التجريبية علي المجموعة الضابطة في کل من الاختبار المعرفي البعدي واختبار المهارات الاحصائية ؛ بينما تفوقت المجموعة الضابطة علي التجريبية في درجات مقياس القلق الاحصائي، مما يدل علي فاعلية بيئة التعلم المدمج القائمة علي استراتيجية الابعاد السداسية في تنمية المهارات الاحصائية وخفض القلق الاحصائي لدي الطلاب، وأوصت الدراسة بضرورة استخدام استراتيجية الابعاد السداسية في تنمية المفاهيم والمهارات لدي الطلاب في المواد الدراسية المختلفة وخفض القلق الاحصائي.

الكلمات الرئيسية