فحص الذاکرة الصريحة و الضمنية لدي تلاميذ الابتدائي الموهوبين و غير الموهوبين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم التربوية والنفسية - کلية التربية النوعية - جامعة بنها

المستخلص

فحص الذاکرة الصريحة و الضمنية لدي تلاميذ الابتدائي

الموهوبين و غير الموهوبين

د/ ممدوح حسن غانم(*)

ملخص

هدفت الدراسة الى فحص و التمييز بين الذاکرتين الصريحة و الضمنية لتلاميذ الابتدائي الموهوبين و غير الموهوبين.

طبق الباحث أداتين استعان بهما – هما مقياس سمات الموهوبين للمرحلة الابتدائية و اختبار المصفوفات المتتابعة الملون – علي عينة استطلاعية عددها (200) لاختيار الموهوبين و غير الموهوبين من بينهم.

ثم طبق الباحث اختبارات الذاکرة الصريحة و الضمنية – التي أعدها – علي عينة التقنين و عددها ( 30) للتحقق من خصائصها السيکومترية .

و للاجابة عن أسئلة الدراسة تم تطبيق اختبارات الذاکرة الصريحة و الضمنية – بعد تقنينها – علي العينة الأساسية

و عددها الکلي ( 60 ) نصفهم من الموهوبين و النصف الأخر غير موهوب .

و عولجت النتائج باستخدام التحليلات الاحصائية المناسبة . و أوضحت نتائج الدراسة : عدم وجود فروق دالة احصائيا بين تلاميذ الابتدائي الموهوبين و غير الموهوبين في التذکر الصريح و الضمني لجميع مهام الدراسة الستة .

و قد نوقشت النتائج في ضوء الاطار النظري و الدراسات السابقة ذات الصلة . و اخيرا قدمت الدراسة الحالية عددا من التوصيات و البحوث المقترحة منبثقة من نتائجها .



الکلمات المفتاحية : الذاکرة الصريحة – الذاکرة الضمنية – الموهوبين – غير الموهوبين – تلاميذ الابتدائي.







(*)مدرس علم النفس التربوى – قسم العلوم التربوية والنفسية – کلية التربية النوعية – جامعة بنها .

الكلمات الرئيسية