فحص الذاکرة الصريحة و الضمنية لدي تلاميذ الابتدائي
الموهوبين و غير الموهوبين
د/ ممدوح حسن غانم(*)
ملخص
هدفت الدراسة الى فحص و التمييز بين الذاکرتين الصريحة و الضمنية لتلاميذ الابتدائي الموهوبين و غير الموهوبين.
طبق الباحث أداتين استعان بهما – هما مقياس سمات الموهوبين للمرحلة الابتدائية و اختبار المصفوفات المتتابعة الملون – علي عينة استطلاعية عددها (200) لاختيار الموهوبين و غير الموهوبين من بينهم.
ثم طبق الباحث اختبارات الذاکرة الصريحة و الضمنية – التي أعدها – علي عينة التقنين و عددها ( 30) للتحقق من خصائصها السيکومترية .
و للاجابة عن أسئلة الدراسة تم تطبيق اختبارات الذاکرة الصريحة و الضمنية – بعد تقنينها – علي العينة الأساسية
و عددها الکلي ( 60 ) نصفهم من الموهوبين و النصف الأخر غير موهوب .
و عولجت النتائج باستخدام التحليلات الاحصائية المناسبة . و أوضحت نتائج الدراسة : عدم وجود فروق دالة احصائيا بين تلاميذ الابتدائي الموهوبين و غير الموهوبين في التذکر الصريح و الضمني لجميع مهام الدراسة الستة .
و قد نوقشت النتائج في ضوء الاطار النظري و الدراسات السابقة ذات الصلة . و اخيرا قدمت الدراسة الحالية عددا من التوصيات و البحوث المقترحة منبثقة من نتائجها .
حسن محمد غانم, ممدوح. (2022). فحص الذاکرة الصريحة و الضمنية لدي تلاميذ الابتدائي الموهوبين و غير الموهوبين. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 16(3), 455-488. doi: 10.21608/jfust.2022.121028.1579
MLA
ممدوح حسن محمد غانم. "فحص الذاکرة الصريحة و الضمنية لدي تلاميذ الابتدائي الموهوبين و غير الموهوبين". مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 16, 3, 2022, 455-488. doi: 10.21608/jfust.2022.121028.1579
HARVARD
حسن محمد غانم, ممدوح. (2022). 'فحص الذاکرة الصريحة و الضمنية لدي تلاميذ الابتدائي الموهوبين و غير الموهوبين', مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 16(3), pp. 455-488. doi: 10.21608/jfust.2022.121028.1579
VANCOUVER
حسن محمد غانم, ممدوح. فحص الذاکرة الصريحة و الضمنية لدي تلاميذ الابتدائي الموهوبين و غير الموهوبين. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 2022; 16(3): 455-488. doi: 10.21608/jfust.2022.121028.1579