متطلبات تطبيق القيادة الريادية بمدارس التعليم الثانوي الفني الصناعي في محافظة الفيوم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم - کلية التربية - جامعة الفيوم

2 کلية التربية جامعة الفيوم

المستخلص

استهدف البحث الحالي وضع آليات مقترحة لتحقيق متطلبات تطبيق القيادة الريادية بمدارس التعليم الثانوي الصناعي في محافظة الفيوم, واستخدم البحث المنهج الوصفي, ولتحقيق هدف الدراسة تم إعداد استبانة مکونة من (61) عبارة موجهة لعينة قوامها (210) من المعلمين والوکلاء والمديرين في المدارس المستهدفة، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج، أهمها : أن واقع تطبيق أبعاد القيادة الريادية لمديري مدارس التعليم الثانوي الصناعي في محافظة الفيوم في مجملها جاءت بدرجة متوسطة، حيث بلغ الوسط الحسابي لبعد الرؤية الاستراتيجية (1.78)، ولبعد الإبداع (1.64)، ولبعد الاستقلالية (1.73)، ولبعد المبادأة/التنافسية (1.69)، ولبعد استثمار الفرص (1.8)، ولبعد تحمل المخاطر(1.63)، کما أظهرت النتائج أن مرکزية الإدارة الشديدة ومحدودية تفويض السلطة، ونقص الإمکانات المادية والمالية، والبعد عن المجازفة خوفًا من الفشل، وندرة الحوافز المادية والمعنوية للإبداع والريادة، هي من أبرز معوقات تطبيق القيادة الريادية بمدارس التعليم الثانوي الصناعي في محافظة الفيوم، وتوصل البحث إلى وضع مجموعة من الآليات المقترحة لتحقيق متطلبات تطبيق القيادة الريادية في هذه المدارس، وذلک من خلال العمل على نشر الفکر الريادي، وتطوير التشريعات المنظمة للعمل، وتطوير الهيکل التنظيمي والسياسات الإدارية، وتطوير طبيعة العمل الإداري، وتدعيم العلاقات والاتصال والتواصل، علاوة على تطوير البنية التکنولوجية، ووضع أنظمة للحوافز والمکافآت، والاهتمام بتطوير الموارد البشرية والمادية والمالية.

الكلمات الرئيسية