سيناريوهات مقترحة لدور التعليم في تمکين الأطفال ذوي الإعاقة من مهارات الثورة الصناعية الرابعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية بالقاهرة

المستخلص

تهدف الدراسة إلى تصميم عدد من السيناريوهات البديلة لدور التعليم في تمکين الأطفال ذوي الإعاقة من مهارات الثورة الصناعية الرابعة من خلال رصد واقع تعليم الأطفال ذوي الإعاقة في مصر، وتحديد أهم مهارات الثورة الصناعية الرابعة واللازم تنميتها لدى الأطفال ذوي الإعاقة، إلى جانب تحديد دور التعليم في تمکين الأطفال ذوي الإعاقة من مهارات الثورة الصناعية الرابعة، واعتمدت معالجة الموضوع على المنهج الوصفي والمنهج المستقبلي مع الاستعانة بأسلوب السيناريوهات، وانتهت الدراسة بطرح ثلاثة سيناريوهات، الأول: السيناريو الامتدادي؛ وجوهره استمرار أشکال التمييز ضد الأطفال على أساس الإعاقة مما يعوق قدرته على الحياة بصورة کريمة، ومنعهم من الالتحاق بالتعليم، وعدم الوفاء بالالتزامات والاتفاقيات والمعاهدات الدولية الخاصة بالأطفال ذوي الإعاقة. إلى جانب عجز النظام التعليمي عن الاستفادة من مخرجات الثورة الصناعية الرابعة والفرص التي يتيحها الذکاء الاصطناعي بالوفاء بالتزاماتها تجاه الأطفال ذوي الإعاقة. وجاء السيناريو الثاني؛ السيناريو الإصلاحي (التبادلي) بترکيزه على محاولة النظام التعليمي الاستفادة من مخرجات الثورة الصناعية الرابعة والفرص التي يتيحها الذکاء الاصطناعي لإتاحة التعليم للأطفال ذوي الإعاقة، مع الاهتمام بدمج التکنولوجيا المساعدة في تعليم الأطفال ذوي الإعاقة من أجل إکسابهم المهارات المستقبلية، والتوسع التدريجي في إتاحة فرص التعليم للأطفال ذوي الإعاقة مع أقرانهم بالمدارس الدامجة. أما السيناريو الإبداعي فجوهره الإيمان التام من قبل القائمين على تعليم الأطفال ذوي الإعاقة بأهمية إتاحة الموارد التربوية والإمکانات المادية لتمکينهم من مهارات الثورة الصناعية الرابعة، مع تعاظم استخدام تکنولوجيا المعلومات والاتصالات في تمکينهم من هذه المهارات الثورة، والاستفادة من مخرجات الثورة الصناعية الرابعة والفرص التي يتيحها الذکاء الاصطناعي بالوفاء بالتزاماتها تجاه الأطفال ذوي الإعاقة، وإتاحة الفرص أمامهم للانتفاع بتعليم ذي نوعية جيدة.

الكلمات الرئيسية