رضا أعضاء هيئة التدريس بجامعة دمياط عن التعليم الهجين إبان جائحة (کوفيد-19)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس تخصص أصول التربية بقسم العلوم التربوية والنفسية کلية التربية النوعية -جامعة دمياط

المستخلص

أ ألقت جائحة (کوفيد-19) بظلالها على العالم بکافة مؤسساتها ومنها الجامعات، لذا تم التوجه نحو تطبيق التعليم الهجين کأحد المداخل المستحدثة لاستدامة التعليم الجامعي، ويؤدي أعضاء هيئة التدريس دورًا رئيسًا في نجاح التعليم الهجين، وتعتبر مستويات رضاهم مطلبًا لضمان استمرارية نجاحه>

لذا هدف البحث إلى الوقوف على مستوى رضا أعضاء هيئة التدريس عن التعليم الهجين بجامعة دمياط إبان جائحة (کوفيد-19)، واتبع البحث المنهج الوصفي مستخدمًا الاستبانة کأحد أدواته، وتم تطبيق الاستبانة على عينة عشوائية من أعضاء هيئة التدريس تمثل قطاع الکليات الإنسانية والعلمية بجامعة دمياط حيث تُمثل کليات التربية النوعية والتربية والتربية الرياضية قطاع الکليات الإنسانية، وتُمثل کليات العلوم والتمريض والزراعة قطاع الکليات العلمية، وقوامها (314) عضو هيئة تدريس.

وأسفرت النتائج عن الرضا إلى حد ما عن التعليم الهجين بجامعة دمياط إبان الجائحة، کما واجه أفراد العينة صعوبات وتحديات إدارية وتربوية ورقمية.

بالإضافة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين تقديرات أفراد العينة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة دمياط نحو الرضا عن التعليم الهجين تعزي إلى متغيرات النوع، وقطاع الکلية، والدرجة العلمية، والخبرة في استخدام التعليم الهجين، والخبرة في استخدام التقنيات الرقمية، وصعوبات وتحديات التعليم الهجين، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تقديرات أفراد العينة تعزى إلى متغير الخبرة التدريسية، کما کشف البحث عن مقترحات أفراد العينة لتعزيز تطبيق التعليم الهجين في المستقبل، وتوصل البحث إلى تصور مقترح لتعزيز رضا أعضاء هيئة التدريس بجامعة دمياط عن التعليم الهجين.

الكلمات الرئيسية