تطوير برنامج قائم على الواقع المعزز؛ لتنمية العمليات المعرفية، والدافعية العقلية، وتصورات التعلم؛ لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوى صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية- جامعة الإسکندرية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تَعرُّف أثر برنامج قائم على الواقع المعزز في تنمية العمليات المعرفية، والدافعية العقلية، وتصورات التعلم؛ لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوى صعوبات التعلم، وقدمت الباحثتان –تحقيقًا لأهداف البحث- تأطيرًا نظريًا لمتغيرات البحث، واستندتا إليه في إعداد البرنامج المقترح القائم على الواقع المعزز، وکذلک اختبار العمليات المعرفية، ومقياسي: الدافعية العقلية، وتصورات التعلم بالکتاب المعزز، واعتمدت الباحثتان – في الإجابة عن أسئلة البحث، والتحقق من صواب فروضه- على المنهجين: الوصفي، والتجريبي بتصميمه شبه التجريبي المعروف باسم امتداد تصميم المجموعة الواحدة ذي الاختبار القبلي - البعدي Extended one group pretest-posttest design، وطُبق البرنامج على عينة قوامها (17) تلميذًا وتلميذًة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي ذوى صعوبات التعلم بمدرسة الرمل الميري الابتدائية بإدارة شرق التعليمية - محافظة الإسکندرية، واستغرق تدريس البرنامج (36) حصة. وقد کشفت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات القياسين: القبلى، والبعدى؛ لصالح القياس البعدي؛ مما يدل على أثر البرنامج القائم على الواقع المعزز، في تنمية کلٍ من: العمليات المعرفية، والدافعية العقلية، وتصورات التعلم.

الكلمات الرئيسية