بناء بيئة تعلم قائمة على الذکاء الاصطناعي؛ لتنمية مهارات تطوير البانوراما المتحفية، والتنور التکنولوجي؛ لدى طلاب الدبلوم العام – تخصص التاريخ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 استاذ مساعد بقسم المناهج وطرائق التدريس - کلية التربية - جامعة الإسکندرية

2 قسم تکنولوجيا التعليم - کلية التربية - جامعة الإسکندرية

المستخلص

بناء بيئة تعلم قائمة على الذکاء الاصطناعي؛ لتنمية مهارات تطوير البانوراما المتحفية، والتنور التکنولوجي؛ لدى طلاب الدبلوم العام – تخصص التاريخ
د. هبة صابر شاکر () د. منال السعيد محمد ()
المستخلص:
يهدف البحث إلى استقصاء مدى فاعلية بيئة تعلم قائمة على الذکاء الاصطناعي في تنمية کلٍ من: مهارات تطوير البانوراما المتحفية، والتنور التکنولوجي؛ لدى طلاب الدبلوم العام – تخصص: التاريخ، ولتحقيق هذا الهدف اتبعت الباحثتان المنهجين: الوصفي، والتجريبي بتصميمه ذي المجموعتين: الضابطة، والتجريبية، وبدأت إجراءات البحث بالتأطير النظري لمتغيرات البحث عن: (بيئة التعلم القائمة على الذکاء الاصطناعي، مهارات تطوير البانوراما المتحفية، التنور التکنولوجي، العلاقة بين بيئة التعلم القائمة على الذکاء الاصطناعي، ومهارات تطوير البانوراما المتحفية)، ثم إعداد أدوات البحث (اختبار تحصيل الجانب المعرفي؛ لمهارات تطوير البانوراما المتحفية، وبطاقة تقييم مهارات تطوير البانوراما المتحفية، ومقياس التنور التکنولوجي)، وتطبيقهم على عينة البحث المؤلفة من (50) طالبًا، وطالبة، قُسموا – عشوائيًا- إلى مجموعتين – ضابطة، وتجريبية- بالتساوي، وباستخدام المتوسطات الحسابية، واختبار "ت"، ومربع إيتا؛ خَلُصَ البحث إلى نتائج عدة؛ أبرزها: أن بيئة التعلم القائمة على الذکاء الاصطناعي ذات فاعلية في تنمية کلٍ من: مهارات تطوير البانوراما المتحفية، والتنور التکنولوجي؛ لدى طلاب الدبلوم العام، تخصص: التاريخ، وانتهاءً بمجموعة من التوصيات، والبحوث المقترحة.
الکلمات المفتاحية: بيئة التعلم، الذکاء الاصطناعي، مهارات تطوير البانوراما المتحفية، التنور التکنولوجي.

الكلمات الرئيسية