بناء بيئة تعلم قائمة على الذکاء الاصطناعي؛ لتنمية مهارات تطوير البانوراما المتحفية، والتنور التکنولوجي؛ لدى طلاب الدبلوم العام – تخصص التاريخ د. هبة صابر شاکر () د. منال السعيد محمد () المستخلص: يهدف البحث إلى استقصاء مدى فاعلية بيئة تعلم قائمة على الذکاء الاصطناعي في تنمية کلٍ من: مهارات تطوير البانوراما المتحفية، والتنور التکنولوجي؛ لدى طلاب الدبلوم العام – تخصص: التاريخ، ولتحقيق هذا الهدف اتبعت الباحثتان المنهجين: الوصفي، والتجريبي بتصميمه ذي المجموعتين: الضابطة، والتجريبية، وبدأت إجراءات البحث بالتأطير النظري لمتغيرات البحث عن: (بيئة التعلم القائمة على الذکاء الاصطناعي، مهارات تطوير البانوراما المتحفية، التنور التکنولوجي، العلاقة بين بيئة التعلم القائمة على الذکاء الاصطناعي، ومهارات تطوير البانوراما المتحفية)، ثم إعداد أدوات البحث (اختبار تحصيل الجانب المعرفي؛ لمهارات تطوير البانوراما المتحفية، وبطاقة تقييم مهارات تطوير البانوراما المتحفية، ومقياس التنور التکنولوجي)، وتطبيقهم على عينة البحث المؤلفة من (50) طالبًا، وطالبة، قُسموا – عشوائيًا- إلى مجموعتين – ضابطة، وتجريبية- بالتساوي، وباستخدام المتوسطات الحسابية، واختبار "ت"، ومربع إيتا؛ خَلُصَ البحث إلى نتائج عدة؛ أبرزها: أن بيئة التعلم القائمة على الذکاء الاصطناعي ذات فاعلية في تنمية کلٍ من: مهارات تطوير البانوراما المتحفية، والتنور التکنولوجي؛ لدى طلاب الدبلوم العام، تخصص: التاريخ، وانتهاءً بمجموعة من التوصيات، والبحوث المقترحة. الکلمات المفتاحية: بيئة التعلم، الذکاء الاصطناعي، مهارات تطوير البانوراما المتحفية، التنور التکنولوجي.
صابر شاکر علام, هبة, & السعيد محمد, منال. (2022). بناء بيئة تعلم قائمة على الذکاء الاصطناعي؛ لتنمية مهارات تطوير البانوراما المتحفية، والتنور التکنولوجي؛ لدى طلاب الدبلوم العام – تخصص التاريخ. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 16(2), 452-569. doi: 10.21608/jfust.2022.118127.1558
MLA
هبة صابر شاکر علام; منال السعيد محمد. "بناء بيئة تعلم قائمة على الذکاء الاصطناعي؛ لتنمية مهارات تطوير البانوراما المتحفية، والتنور التکنولوجي؛ لدى طلاب الدبلوم العام – تخصص التاريخ", مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 16, 2, 2022, 452-569. doi: 10.21608/jfust.2022.118127.1558
HARVARD
صابر شاکر علام, هبة, السعيد محمد, منال. (2022). 'بناء بيئة تعلم قائمة على الذکاء الاصطناعي؛ لتنمية مهارات تطوير البانوراما المتحفية، والتنور التکنولوجي؛ لدى طلاب الدبلوم العام – تخصص التاريخ', مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 16(2), pp. 452-569. doi: 10.21608/jfust.2022.118127.1558
VANCOUVER
صابر شاکر علام, هبة, السعيد محمد, منال. بناء بيئة تعلم قائمة على الذکاء الاصطناعي؛ لتنمية مهارات تطوير البانوراما المتحفية، والتنور التکنولوجي؛ لدى طلاب الدبلوم العام – تخصص التاريخ. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 2022; 16(2): 452-569. doi: 10.21608/jfust.2022.118127.1558