" فاعلية وحدة تعليمية مقترحة فى الجغرافيا وفقًا لمصفوفة هيس للدقة المعرفية لتنمية القدرة على التفکير العملى الجغرافى وقوة السيطرة المعرفية لدى طلاب الصف الأول الثانوى "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية/ جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية مهارات التفکير العملى الجغرافى ورفع مستوى قوة السيطرة المعرفية لدى طلبة الصف الأول الثانوى، ومن أجل تحقيق ذلک تم اقتراح وحدة تعليمية في الجغرافيا وفق مستويات مصفوفة هيس للدقة المعرفية التى تقوم على فکرة التکامل بين تصنيف بلوم المعدل، وتصنيف ويب الرباعى للمعرفة، ولقد حدد البحث أربعة مهارات للتفکير العملى الجغرافى وهى:( دراسة القرارات الحياتية، وفهم الظواهر والقضايا الجغرافية المعاصرة، وحل مشکلات العالم الحقيقى، والقدرة على وضع خطة استراتيجية للعمل)، وتبنى البحث تعريف ستيفنسون Stevenson لقوة السيطرة المعرفية برتبتيها الأولى والثانية بحيث تتضمن الرتبة الأولى الأنشطة المعرفية الدنيا، والرتبة الثانية الأنشطة المعرفية العليا، ولقد تمثلت أدوات البحث فى اختبار مهارات التفکير العملى الجغرافى، ومقياس قوة السيطرة المعرفية لطلبة الصف الأول الثانوى (من إعداد الباحثة)، وبلغت عينة البحث35 طالبة من طالبات الصف الأول الثانوى بأحدى المدارس التابعة لإدارة العاشر من رمضان التعليمية، واعتمد البحث على التصميم التجريبى ذو المجموعة التجريبية الواحد، وأشارت النتائج إلى وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطى درجات طالبات المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لکلا من اختبار التفکير العملى الجغرافى، ومقياس قوة السيطرة المعرفية لصالح التطبيق البعدى، کما أسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية موجبة بين مهارات التفکير العملى الجغرافى، وقوة السيطرة المعرفية، وقدم البحث توصياته بضرورة تطوير محتوى مناهج الجغرافيا بالمراحل التعليمية المختلفة وفقًا لمستويات مصفوفة هيس للدقة المعرفية، وربط ذلک بمستويات الأسئلة التقويمية لتکون انعکاس لمستويات التفکير المتضمنة بالمصفوفة.

الكلمات الرئيسية