تطوير الأداء الإداري للقيادات الأکاديمية بجامعة الفيوم على ضوء متطلبات التحول الرقمي للجامعات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم - کلية التربية - جامعة الفيوم

2 کلية التربية جامعة الفيوم

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تطوير الأداء الإداري للقيادات الأکاديمية بکليات جامعة الفيوم على ضوء متطلبات التحول الرقمي للجامعات, ولتحقيق أهداف البحث استخدم الباحثان المنهج الوصفي, وتمثلت أداة الدراسة الميدانية فى استبانة وجهت لعينة قوامها(126) قيادة أکاديمية (عمداء – وکلاء – رؤساء أقسام) بکليات جامعة الفيوم. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج, أهمها: أن ممارسات الأداء الإداري للقيادات الأکاديمية بکليات جامعة الفيوم على ضوء متطلبات التحول الرقمي للجامعات تتم بدرجة متوسطة( حيث بلغ المتوسط الحسابي لبعد التخطيط 3.19, ولبعد التنظيم 3.24, ولبعد المتابعة3.32, ولبعد الاتصال 3.03, ولبعد اتخاذ القرار 3.03, ولبعد تقويم الأداء 3.4), وأن البنية التکنولوجية المتاحة لدى القيادات الأکاديمية بکليات جامعة الفيوم کمتطلبات للتحول الرقمي توجد بدرجة متوسطة أيضًا( حيث بلغ المتوسط الحسابي لهذا البعد1.8). وفى ضوء ما أسفر عنه البحث من نتائج تم وضع مجموعة من الآليات المقترحة لتطوير الأداء الإدارى للقيادات الأکاديمية بکليات جامعة الفيوم على ضوء متطلبات التحول الرقمي للجامعات, منها ضرورة تدريب القيادات الأکاديمية للإلمام بالمعارف والمهارات الضرورية لتوظيف تقنيات التحول الرقمي في أداء العمليات الإدارية من خلال برامج معدة خصيصًا لذلک, وتوفير البنية التکنولوجية اللازمة لدعم استخدام تطبيقات التحول الرقمي في کافة جوانب الأداء الإداري للقيادات الأکاديمية بکليات جامعة الفيوم

الكلمات الرئيسية