فاعلية إستراتيجية التلخيص في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالصف السادس بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس- کلية التربية بالدقهلية - جامعة الأزهر

المستخلص

مستخلص البحث
استهدف البحث الحالي دراسة فاعلية إستراتيجية التلخيص في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالصف السادس الابتدائي بالمملکة العربية السعودية. تمثلت عينة البحث في (26) تلميذا من ذوي صعوبات التعلم بالصف السادس الابتدائي بمحافظة رفحاء التابعة لمنطقة الحدود الشمالية بالمملکة العربية السعودية، تم تقسيمهم لمجموعتين تجريبية وضابطة في کل مجموعة 13 تلميذا، وشملت أدوات البحث اختبارا للتعرف القرائي بهدف استبعاد التلاميذ الذين يعانون من صعوبات التعرف القرائي من عينة البحث، واختبارا للفهم القرائي، بالإضافة لدليل المعلم، وکتاب الطالب للسير في إستراتيجية التلخيص. وکانت جميع الأدوات من إعداد الباحث. تم تطبيق أدوات البحث قبليا وبعديا. وقد أسفرت الدراسة عن النتائج التالية: وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار الفهم القرائي لصالح المجموعة التجريبية. ووجود فرق بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار الفهم القرائي لصالح التطبيق البعدي، وبناء على ذلک توصلت الدراسة لبعض التوصيات والمقترحات.

الكلمات الرئيسية