فاعلية التحول الرقمي باستخدام بعض تطبيقات الحوسبة السحابية في تنمية مهارات الأداء التقني لدى موظفي وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم المناهج وطرق التدريس- کلية التربية- جامعة المنيا- مصر

2 أخصائي نظم معلومات أول لدى وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان

المستخلص

هدف البحث إلى تعرف فاعلية التحول الرقمي باستخدام بعض تطبيقات الحوسبة السحابية في تنمية مهارات الأداء التقني لدى موظفي وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان، واستخدم البحث المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة باختبار قبلي وبعدي، وتم اختيار العينة بطريقة قصدية من موظفي ديوان عام الوزارة بلغ عددهم (170) موظفًا؛ وذلک لما يتوافر لديهم من الخبرة والدراية باستخدام الحاسب وشبکة الويب وتطبيقاتها المختلفة، وتم تطبيق اختبار لقياس الأداء التقني في استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية (إعداد الباحثين)، تم تصميمه إلکترونيًا عبر نموذج ((Google forms وتطبيقه قبليًا وبعديًا، وبناء برنامج تدريبي لموظفي وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان في تنمية مهارات الأداء التقني باستخدام تطبيقات الحوسبة السحابية، وقد توصلت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات أفراد العينة الأساسية في القياسين القبلي البعدي لاختبار الأداء التقني لدى موظفي وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان لصالح التطبيق البعدي، وفاعلية البرنامج في تنمية مهارات الأداء التقني لدى موظفي وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان.

الكلمات الرئيسية