طلب التکييفات التعليمية وعلاقته بتقبل الإعاقة لدى الطلاب ذوي الإعاقة السمعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة بنها

المستخلص

هدف البحث الحالي دراسة العلاقة بين طلب التکييفات التعليمية وتقبل الإعاقة، والکشف عن اختلاف طلب التکييفات التعليمية، واختلاف تقبل الإعاقة وفقًا لمتغيرات المستوى التعليمي، ونوع الجنس، والعمر الزمني، وشدة الإعاقة، والتخصص لدى الطلاب ذوي الإعاقة السمعية. تألفت عينة البحث في من (62) طالباً من الطلاب ذوي الإعاقة السمعية. شملت أدوات البحث مقياس طلب التکييفات التعليمية، ومقياس تقبل الإعاقة لدى الطلاب ذوي الإعاقة السمعية، إعداد/ الباحث. وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج، هي: 1- وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا عند مستوى (01,) بين درجات الطلاب ذوي الإعاقة السمعية على مقياس طلب التکييفات التعليمية ودرجاتهم على مقياس تقبل الإعاقة؛ 2- وجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطات درجات الطلاب ذوي الإعاقة السمعية على مقياس طلب التکييفات التعليمية، وفقاً لمتغير المستوى الدراسي، لصالح طلاب الفرقة الأولى، مقارنةً بالفرقة الثانية، والفرقة الثالثة، والفرقة الرابعة؛ 3- عدم وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات الطلاب ذوي الإعاقة السمعية على مقياس طلب التکييفات التعليمية وفقًا لمتغير نوع الجنس (ذکور-إناث)؛ 4- وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات الطلاب ذوي الإعاقة السمعية على مقياس طلب التکييفات التعليمية وفقًا لمتغير العمر الزمني لصالح الطلاب الأصغر سنًّا (أقل من 20 عاماً)، ووفقًا لمتغير نوع التخصص لصالح الطلاب ذوي تخصص حاسب وتکنولوجيا، ووفقًا لمتغير شدة الإعاقة لصالح الطلاب الصم؛ 5- عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات الطلاب ذوي الإعاقة السمعية على مقياس تقبل الإعاقة وفقًا لمتغير المستوى الدراسي (الفرقة الأولى – الفرقة الثانية – الفرقة الثالثة – الفرقة الرابعة)، ووفقًا لمتغير نوع الجنس، ووفقًا لمتغير العمر الزمني، ووفقًا لمتغير نوع التخصص، ووفقًا لمتغير شدة الإعاقة.

الكلمات الرئيسية