فاعلية استخدام استراتيجية السقالات التعليمية فى تدريس مادة تعليم التفکير لتنمية التنور النفسى ومهارات التفکير السابر لطلاب کلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة طنطا

المستخلص

مستخلص الدراسة
فااعلية استخدام استراتيجية السقالات التعليمية فى تدريس وحدة تعليم التفکير لتنمية التنور النفسى ومهارات التفکير السابر لطلاب کلية التربية
هدفت الدراسة الحالية إلى بيان فعالية استخدام استراتيجية السقالات التعليمية فى تنمية التنور النفسى والتفکير السابر لدى طلاب شعبة علم النفس بکلية التربية، انطلاقا من انه إذا أريد للطالب أن يکون مفکراً جيداً فلابد من تعليمه مهارات التفکير السابر من خلال مجموعة خطوات واضحة تلائم مرحلة نموه وقدرة استيعابه. وبما أن طلبة الجامعة هم أکثر انفتاحا وتحسبا للمشکلات الاجتماعية، فهنا تأتى أهمية تنوير وزيادة وعى الطلاب بأنفسهم حتى يتسنى لهم مواجهة هذه الحياة، وذلک عندما يدرب الطالب على إدارة عجلة ذهنه وزيادة سرعة هذه العجلة بالتنور النفسى الذى يعد التفکير احد جوانبه. وتعد استراتيجية السقالات التعليمية Scaffold learning Strategy من ابرز استراتيجيات التعلم التى تتناسب وهذا المجال. فقد حاولت الدراسة أن تعالج القصور فى التنور النفسى ومهارات التفکير السابر للطلاب شعبة علم النفس بکلية التربية جامعة طنطا، بتطبيق تجربة البحث على عينة قوامها ستون طالبا، وأعدت مقياسا للتنور البيئى واختبارا للتفکير السابر، کما أعدت دليلا للمحاضر وفق استراتيجية السقالات التعليمية. وجاءت التنتائج لتؤکد على فعالية الاستراتيجية فى تنمية التنور النفسى ومهارات التفکير السابر، وخرجت بمجموعة من التوسيات والمقترجات فى هذا الصدد.
الکلمات الدالة: السقالات التعليمية – التنور النفسى – التفکير السابر.

الكلمات الرئيسية