استخدام الأغاني العلمية المصورة في تدريس العلوم لتنمية مستويات عمق المعرفة والميول العلمية والموسيقية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية - جامعة بني سويف

2 کلية التربية للطفولة المبکرة ـ جامعة بني سويف

المستخلص

مستخلص البحث
عنوان البحث: "استخدام الأغاني العلمية المصورة في تدريس العلوم لتنمية مستويات عمق المعرفة والميول العلمية والموسيقية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية".
إعداد: د/ عيد محمد عبد العزيز أبو غنيمة أستاذ مساعد المناهج وطرق تدريس العلوم بکلية التربية جامعة بني سويف.
د/ هناء فؤاد علي عبد الرحمن أستاذ مساعد موسيقى الطفل بکلية الطفولة المبکرة جامعة بني سويف.
هدف البحث إلى الکشف عن أثر استخدام الأغاني العلمية المصورة في تدريس العلوم لتنمية مستويات عمق المعرفة والميول العلمية و الميول الموسيقية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. وللوصول لأهداف البحث والإجابة عن أسئلته والتحقق من صحة فرضياته، تم اتباع إجراءات البحث التي تتفق مع المنهج التجريبي نظام المجموعتين المتکافئتين. وتمثلت أدوات القياس في: اختبار مستويات عمق المعرفة العلمية لوحدة "الطاقة" بمقرر العلوم للصف الخامس الابتدائي، ومقياسي الميول العلمية والميول الموسيقية لتلاميذ المرحلة الابتدائية، أما مواد البحث التعليمية فتضمنت الأغاني العلمية المصورة لموضوعات وحدة "الطاقة"، ودليل للمعلم وأوراق عمل للتلميذ صيغا وفقًا لمراحل استخدام الأغاني العلمية المصورة في تدريس العلوم. کما تم اختيار مجموعة البحث التجريبية من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمدرسة الفاروق الابتدائية بمحافظة المنيا للعام الدراسي (2021/2022م)، وبلغ قوامها (70) تلميذًا وتلميذة؛ قسمت إلى مجموعتين إحداهما تجريبية قوامها (38) تلميذًا وتلميذة والأخرى ضابطة قوامها (32) تلميذًا وتلميذة. وکشفت نتائج البحث التجريبية عن وجود أثر دال لاستخدام الأغاني العلمية المصورة في تحسين مستويات عمق المعرفة والميول العلمية والميول الموسيقية لدى أفراد المجموعة التجريبية مقارنة بالطريقة المعتادة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الکلمات المفتاحية: الأغاني العلمية المصورة، مستويات عمق المعرفة العلمية، الميول العلمية، الميول الموسيقية، تلاميذ المرحلة الابتدائية.

الكلمات الرئيسية