استراتيجية مقترحة فى ضوء مُدخل السياق لتنمية مهارات التعلم مدى الحياة والانخراط فى تعلم العلوم لدى طلاب الدبلوم العام بکلية التربية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية

المستخلص

استراتيجية مقترحة فى ضوء مُدخل السياق لتنمية مهارات التعلم مدى الحياة والانخراط فى تعلم العلوم لدى طلاب الدبلوم العام بکلية التربية.
إعداد: د/ نهلة عبد المعطى الصادق جاد الحق*
مستخلص البحث
يهدف البحث إلى التعرف على فاعلية استراتيجية مقترحة فى ضوء مُدخل السياق لتنمية مهارات التعلم مدى الحياة والانخراط فى تعلم العلوم لدى طلاب الدبلوم العام بکلية التربية، وقامت الباحثة بإعداد أدوات البحث المتمثلة فى اختبار مهارات التعلم مدى الحياة ومقياس الانخراط فى تعلم العلوم، وتم استخدام المنهج التجريبى التصميم شبه التجريبى ذى المجموعتين المتکافئتين مجموعة ضابطة ( تدرس بطريقة المحاضرة) وبلغ عددهم (36) طالب، ومجموعة تجريبية (تدرس باستخدام الاستراتيجية المقترحة قى ضوء مُدخل السياق) عددهم (35) طالب بالدبلوم العام فى التربية تخصص علوم وزراعة، وتم التوصل إلى النتائج التالية:
1- وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار مهارات التعلم مدى الحياة ککل ولکل مهارة على حدة لصالح المجموعة التجريبية"
2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لمقياس الانخراط فى تعلم العلوم ککل ولکل بعد على حدة لصالح المجوعة التجريبية".
3- وجود علاقة إرتباطية موجبة بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية فى اختبار مهارات التعلم مدى الحياة ومقياس الانخراط فى تعلم العلوم.
الکلمات المفتاحية: استراتيجية مقترحة فى ضوء مُدخل السياق، مهارات التعلم مدى الحياة، الانخراط فى تعلم العلوم.

الكلمات الرئيسية