فاعلية مقرر الکتروني في طرق تدريس العلوم قائم علي الرحلات المعرفية عبر الويب علي تنمية بعض مهارات التعلم الذاتي واليقظة العقلية لدى طلاب الشعب العلمية بکلية التربية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف البحث لمعرفة فاعلية مقرر الکتروني في طرق تدريس العلوم قائم علي الرحلات المعرفية عبر الويب علي تنمية بعض مهارات التعلم الذاتي واليقظة العقلية لدى طلاب الشعب العلمية بکلية التربية، ولذلک قامت الباحثة بإعداد (مقرر إلکترونى في طرق تدريس العلوم قائم علي الرحلات المعرفية عبر الويب – مقياس مهارات التعلم الذاتي – مقياس اليقظة العقلية)، وبلغت عينة البحث ( 140 ) طالب وطالبة من طلبة الفرقة الرابعة شعب ( فيزياء – کيمياء - بيولوجي) بکلية التربية جامعة الزقازيق، وتم تقسيمهم لمجموعتين :التجريبية وعددها(70) وهم طلاب شعبتي ( الفيزياء – الکيمياء) ودرست المقرر الالکتروني باستخدام الرحلات المعرفية عبر الويب، والمجموعة الضابطة وعددها (70) وهم طلاب شعبة( البيولوجي ) ودرست المقرر الالکتروني ذاته بالطريقة المعتادة وهي المحاضرة، وتم تحديد أربعة مهارات رئيسية للتعلم الذاتي وهي (المکتبة والاطلاع – التواصل والاتصال – توظيف الحاسب والانترنت – التقويم) يندرج تحتها 15 مهارة فرعية أخري، کما حُدد خمسة أبعاد لليقظة العقلية هي ( الملاحظة – الوصف - التصرف بوعي – عدم اصدار الأحکام – عدم التفاعل مع التجربة الداخلية)، وبتطبيق أداتا البحث قبليا وبعديا علي عينة البحث ، تم التوصل الي أن حجم التأثير للمقرر الالکتروني المعد کان کبيرا فى تنمية مهارات التعلم الذاتي وأبعاد اليقظة العقلية المحددة فى البحث لدى طلاب المجموعة التجريبية، مما يؤکد فاعلية وحجم التأثير الکبير للمقرر الالکتروني في طرق تدريس العلوم وفقا للرحلات المعرفية عبر الويب.
ويوصي البحث بضرورة الاهتمام بإعداد وتصميم المقررات الجامعية المختلفة الکترونيا بکليات التربية، والاهتمام بالتعليم المبنى على الرحلات المعرفية عبر الويب کونها أحد الطرق والنماذج التدريسية الحديثة

الكلمات الرئيسية