فاعلية برنامج في الجغرافيا قائم على نموذج کارين لتنمية مفاهيم اقتصاد المعرفة والاتجاه نحوه لدى طالبات المدارس الفنية التجارية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس ، کلية التربية بقنا ، جامعة جنوب الوادي ، قنا ، مصر

المستخلص

هدف البحث التعرف على فاعلية برنامج في الجغرافيا قائم على نموذج کارين لتنمية مفاهيم اقتصاد المعرفة والاتجاه نحوه لدى طالبات المدارس الفنية التجارية، وتحددت مواد البحث في قائمة بمفاهيم اقتصاد المعرفة، والبرنامج القائم على نموذج کارين، وتمثلت أداتا البحث في اختبار مفاهيم اقتصاد المعرفة، ومقياس الاتجاه نحو اقتصاد المعرفة، واتبع البحث المنهج التجريبي والتصميم التجريبي ذا المجموعة الواحدة؛ حيث تم تطبيق أداتي القياس قبليا، ثم تدريس وحدة " اقتصاد المعرفة ومجالاته ومرتکزاته في مصر" من البرنامج ثم تطبيق أداتي القياس بعدياً، وذلک على مجموعة عددها (ن= 36) طالبة بالصف الأول بمدرسة إسنا الفنية التجارية بنات بإدارة إسنا التعليمية بالفصل الدراسي الأول للعام 2021-2022، وتوصلت نتائج البحث إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات مجموعة البحث في اختبار مفاهيم اقتصاد المعرفة ومقياس الاتجاه نحو اقتصاد المعرفة بين القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، مما يشير إلي فاعلية برنامج في الجغرافيا قائم على نموذج کارين لتنمية مفاهيم اقتصاد المعرفة والاتجاه نحوه لدى طالبات المدارس الفنية التجارية ، وفي ضوء ذلک وُضعت مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة.

الكلمات الرئيسية