فاعلية برنامج مقترح قائم علي التعلم الذکي في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات التعلم الذاتي والوعى الرقمي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية کلية التربية – جامعة المنصورة

المستخلص

استهدفالبحث الحالي إعدادبرنامج مقترح قائمعلي التعلم الذکي في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات التعلم الذاتي والوعى الرقمي لدى تلاميذ الصف الأول الاعدادى، وللتحقق من هذا الهدف قاما الباحثان بإعداد دليل للمعلم ودليل استرشادى للتلميذ وفقاً للبرنامج القائم علي التعلم الذکي، کما قام الباحثان بإعداد أدوات البحث التجريبية المتمثلة في اختبار مهارات التعلم الذاتى في الوحدتين المختارتين باستخدام البرنامج المقترح القائم علي التعلم الذکي، ومقياس الوعي الرقمي لدي التلاميذ نتيجة دراستهم للوحدتين المختارتين باستخدام البرنامج المقترح القائم علي التعلم الذکي. وقد تم اختيار عينة البحث عشوائياً منتلميذات المرحلة الإعدادية بمدرسة أحمد زويل الإعدادية وتقسيمها إلى مجموعتين الأولى تجريبية وعددها (30) تلميذة, والمجموعة الثانية عددها(30) تلميذةکمجموعة ضابطة وقد أسفرت النتائج عن الآتى :
1. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(≤0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التعلم الذاتى لصالح المجموعة التجريبية.
2. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(≤0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التعلم الذاتى لصالح التطبيق البعدي.
3. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(≤0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الوعي الرقميلصالح المجموعة التجريبية.
4. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(≤0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الوعي الرقميلصالح التطبيق البعدي.
5. وجود علاقة ارتباطية موجبة عند مستوي(≤ 0.05) بين اکتساب تلاميذ المجموعة التجريبية لمهارات التعلم الذاتي، والوعي الرقمي لديهم.

الكلمات الرئيسية