فاعلية بعض الاستراتيجيات القائمة علي نظرية العبء المعرفي في تدريس الاقتصاد لتنمية مهارات التفکير الأساسية والتنظيم الذاتي لدي طلاب التعليم الثانوي التجاري .

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة حلوان قسم المناهج وطرق التدريس القاهرة

المستخلص

هدف البحث إلى قياس فاعلية بعض الاستراتيجيات القائمة علي نظرية العبء المعرفي لتدريس الاقتصاد في تنمية مهارات التفکير الأساسية ومهارات التنظيم الذاتي لدى طلاب التعليم الثانوي التجاري . وتکونت عينة البحث من ( 50 ) طالبة تم تقسيمهم إلى مجموعتين ( تجريبية - ضابطة ) ، ولتحقيق أهداف البحث قامت الباحثة بإعداد مواد وأدوات الدراسة المتمثلة في دليل المعلم لتدريس الوحدتين المختارتين بالاستراتيجيات القائمة علي نظرية العبء المعرفي ، واختبار مهارات التفکير الأساسية ، ومقياس مهارات التنظيم الذاتي ، وطبقت أدوات البحث قبلياً وبعدياً علي عينة البحث ، وأشارت النتائج إلي وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طالبات المجموعة الضابطة وطالبات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لکل من اختبار مهارات التفکير الأساسية ومقياس مهارات التنظيم الذاتي لصالح طالبات المجموعة التجريبية ، يعزي لاستخدام الاستراتيجيات القائمة علي نظرية العبء المعرفي لتدريس الاقتصاد ، کما توجد علاقة إرتباطية دالة إحصائيا ًبين درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفکير الأساسية ودرجاتهن في مقياس مهارات التنظيم الذاتي ، وفي النهاية قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة في ضوء نتائج البحث .
الکلمات المفتاحية :
الاستراتيجيات القائمة علي نظرية العبء المعرفي –مهارات التفکير الأساسية– مهارات التنظيم الذاتي .

الكلمات الرئيسية