لوحة القيادة: مدخل لتحسين الأداء بالجامعات المصرية لتحقيق اليقظة الاستراتيجية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اصول التربية-کلية التربية-جامعة الوادي الجديد

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى إلقاء الضوء على الأسس النظرية لمفهومي لوحة القيادة واليقظة الاستراتيجية، والوقوف على واقع الأداء بالجامعات المصرية، ورصد الدور الواقعي لتطبيق لوحة القيادة في تحسين الأداء بالجامعات المصرية، وعلاقتها باليقظة الاستراتيجية، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، ومن أهم نتائجها وضع رؤية مقترحة لتحسين الأداء بالجامعات المصرية في ضوء مدخل لوحة القيادة لتحقيق اليقظة الاستراتيجية، ومن أهم التوصيات التي أشارت إليها:
-انشاء وحدة متخصصة في الجامعات المصرية مرتبطة بالمجلس الأعلى للجامعات مباشرةً تُعنى بالإشراف على صياغة لوحة القيادة حسب طبيعة عمل کل کلية وجامعة وبالتعاون مع الجامعات الاخرى، وتزويدها بالکوادر المتخصصة.
-ان تعمل الجامعات المصرية على ادراج لوحة القيادة ضمن الاعمال اليومية لها، ويتم تحقيق ذلک عبر برامج تثقيفية لکافة العاملين بالجامعة.
-الاهتمام بوجود لوحة قيادة عامة مرتبطة بلوحات قيادة فرعية تعمل على انسيابية المعلومات بين الوحدات والاقسام المختلفة في الجامعات المصرية.
-تطبيق منهجية لوحة القيادة بحيث تکون في متناول الجميع عن طريق البوابة الالکترونية للجامعات المصرية.

الكلمات الرئيسية