مدى تضمين منصة التعليم المصري للقيم الرقمية "دراسة تحليلية لمفردات وقنوات المنصة "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم أصول التربية، کلية التربية، جامعة المنيا .

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الوقوف على تحديد القيم الرقمية الواجب توافرها بالمنصات التعليمية الرقمية وتحديدًا منصة التعليم المصري، وتحليل محتويات تلک المنصة؛ لتحديد مدى احتوائها على مجموعة القيم الرقمية الواجب توافرها، وکذلک الوقوف على ما إذا کانت المنصة صُممت بشکل يتناسب وغرس القيم الرقمية للطلاب، وتقديم توصيات لتحسين دور منصة التعليم المصري في تقديم تلک القيم، واعتمد البحث على المنهج الوصفي من خلال أسلوب تحليل المحتوى، معتمدًا على منصة التعليم المصري عينة للتحليل، وخمس فئات للتحليل، هي: القيم الدينية "المرتبطة بمراقبة العبد لربه"، والقيم الاجتماعية، والقيم الاقتصادية، والقيم السياسية، وقيم الممارسة اليومية، واندرج من هذه الفئات (33) مؤشرًا، وکان محتوى منصة التعليم المصري کله وحدة للتحليل، والفکرة وحدة للعد والتسجيل.
وتوصل البحث إلى قائمة بالقيم الرقمية الواجب توفرها بالمنصة، لکن وجدت بعض الاختلافات في ترتيب هذه القيم بين الخبراء ونتائج التحليل، فرغم کون القيم الدينية کانت في الترتيب الأول لدى الخبراء رُصدت في الترتيب الثاني في نتائج التحليل متقدمة عليها القيم الاجتماعية، أما عن مدى احتواء المنصة لهذه القيم الرقمية فقد توصل البحث إلى اشتمال منصة التعليم المصري على جميع القيم الرقمية الفرعية، وکان أعلى تکرار لقيمة (التعاون)، وأقل تکرار لقيمتي (التضحية، والولاء)، ولوحظ عدم التوازن في تقديم القيم الرقمية، وکان توزيعها متباينًا غير منظم، وقدَّم البحث في نهايته مجموعة من التوصيات الخاصة بتوظيف القيم الرقمية داخل المنصة .

الكلمات الرئيسية