أثر طريقة عرض مفردات الاختبار الإلکتروني وعددها على خصائصه السيکومترية والأداء عليه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة المنيا

المستخلص

سعى البحث إلى التعرف على أثر طريقة عرض مفردات الاختبار الإلکتروني (الطريقة الکلية – الطريقة التتابعية مع حظر الرجوع – الطريقة التتابعية بدون حظر الرجوع) وعدد مفرداته (30 – 40 مفردة) على کل من الخصائص السيکومترية للاختبار، والأداء عليه، وذلک لدى عينة قوامها (450) طالبة من طالبات کلية العلوم الإقتصادية والموارد الإسلامية بجامعة أم القرى، تم تقسيمها إلى (6) مجموعات، وکان قوام کل مجموعة (75) طالبة، بحيث تتعرض کل منها إلى اختبار تحصيلي إلکتروني مختلف في طريقة عرض مفرداته و / أو عددها، وبالمقارنة بين المجموعات تبين وجود فروق دالة إحصائيًا تعزى إلى اختلاف طريقة عرض المفردات - عند تثبيت عددها - في کل من معاملات ارتباط المفردات المصححة بالدرجة الکلية ومعاملات صعوبة المفردات ومعاملات تمييزها وأداء الطالبات على الاختبار، کما تبين عدم وجود فروق دالة إحصائيًا تعزى إلى عدد مفردات الاختبار - عند تثبيت طريقة عرضها - في معاملات ارتباط المفردات المصححة بالدرجة الکلية وأداء الطالبات على الاختبار، وقد ظهرت فروق دالة إحصائيًا تعزى لعدد مفردات الاختبار عند عرض المفردات بالطريقة التتابعية بدون حظر الرجوع فقط في کل من معاملات صعوبة المفردات ومعاملات تمييزها، کما أسفرت النتائج عن اختلاف بين الصور الاختبارية في معاملات ارتباط درجات الطالبات عليها بمعدلاتهن التراکمية، وفي معاملات ثباتها.

الكلمات الرئيسية