نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلف
کلية التربية جامعة الفيوم
المستخلص
الكلمات الرئيسية
التدريب على استراتيجيات القراءة التأملية لتحسين مهران الکتابة التحليلية والتنظيم الذاتي القرائي لدى الطلاب المعلمين شعبة اللغة الإنجليزية
إعــداد
د/ کريمة محمد عبد العزيز محمد
المدرس بقسم المناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية
بکلية التربية جامعة الفيوم
المستخلص :
هدفت هذه الدراسة الى التعرف على اثر التدريب على استراتيجيات القراءة التأملية من خلال فصل جوجل Google Classroom ، على مهارات الکتابة التحليلية والتنظيم الذاتي القرائي لدى الطلاب المعلمين شعبة اللغة الانجليزية. وقد شارک في البحث (40) طالب من الطلاب المعلمين شعبة اللغة الانجليزية بکلية التربية جامعة الفيوم, وقد تم تقسيمهم الي مجموعتين احداهما تجريبية (20 طالب)، والاخرى ضابطة (20 طالب)، وقد درست المجموعة اللتجريبية البرنامج التدربي القائم على استراتيجيات القراءة التأملية باستخدام فصل جوجل، اما المجموعة الضابطة فقد درست بالطريقة المعتادة. وقد استغرقت التجربة ثمانية اسابيع درس فيها طلاب المجموعة التجريبية مجموعة من استراتيجيات القراءة التأملية والمهام المقدمة من خلال ادوات "فصل جوجل "، اما عن ادوت جمع البيانات فقد تمثلت في اختبار الکتابة التحليلية ، مقياس تصحيح الکتابة التحليلية, ومقياس التنظيم الذاتي القرائي، وقد تمت المعالجة للبيانات التي تم الحصول عليها من التطبيق القبلي والبعدي باستخدام برنامج SPSS (نسخة 21 )، وتم حساب الفرق الاحصائي بين المجموعة التجريبية والضابطة باستخدام اختبار ت للعينات المستقلة. وقد اشارت نتائج الدراسة الى وجود فروق دالة احصائيا بين درجات المجموعة التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية، في التطبيق البعدي لکل من اختبار الکتابة التحليلية ومقياس التنظيم الذاتي القرائي، وذلک ما يثبت فاعلية التدريب على استراتيجيات القراءة التأملية باستخدام فصل جوجل في تنمية مهارات الکتابة التحليلية ومهارات التنظيم الذاتي القرائي لدي عينة الدراسة, وفي ضوء تلک النتائج تم تقديم بعض التوصيات والبحوث المقترحة.
الکلمات المفتاحية: استراتيجيات القراءة التأملية-فصل جوجل-الکتابة التحليلية- التنظيم الذاتي القرائي