نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلف
کلية التربية جامعة حلوان
المستخلص
الكلمات الرئيسية
تنمية مهارة تلخيص النصوص لدى طلاب شعبة اللغة الفرنسية
بکلية التربية من خلال الفصل المقلوب
إعداد
د. رانيا محمد حامد اسماعيل
مدرس المناهج و طرق تدريس اللغة الفرنسية
کلية التربية جامعة حلوان
ملخص البحث
فى کلية التربية جامعة حلوان - حيث تعمل الباحثة - يتم تدريس مهارة التعبير الکتابى کمقرر أکاديمى فى أربعة أعوام دراسية من خلال مقرري التعبير الکتابى، وورشة مهارات الکتابة الا أن التلخيص ليس من بين الموضوعات التى يتم تدريسها، بالرغم من أهميتها کمهارة تجمع بين فهم المقروء و التعبير الکتابى و تعتبر مهارة حياتية و وظيفية مهمة للمعلم .
وقد قامت الباحثة بتنمية مهارة التلخيص لدى طلاب الفرقة الثالثة شعبة اللغة الفرنسية بکلية التربية من خلال اعداد برنامج فى ضوء الفصل المقلوب ؛ حيث يتم قراءة النص و فهمه و حل أسئلة عليه فى المنزل ،ثم تلخيصه فى المحاضرة کما أعدت الباحثة أختبارا طبق قبليا و بعديا على عينة البحث و تبنت معيار لتقييم مهارة التلخيص فى اللغة الفرنسية کلغة أجنبية من اعداد (Ruzibiza, Aloys & De Ketele, J.-M. en 2007)
و قد تم التطبيق على العينة خلال الفصل الدراسـي الأول بالعـام الجامعـي 2017 / 2018 و أثبتت الدراسة فاعلية الفصل المقلوب فى تنمية مهارة التلخيص لدى طلاب الفرقة الثالثة شعبة اللغة الفرنسية بکلية التربية جامعة حلوان