نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلفون
1 کلية التربية ببنها
2 جامعة حلوان
المستخلص
الكلمات الرئيسية
هدف البحث الحالي إلى التحقق من فعالية برنامج تدريبي قائم على الأنشطة الفنية في تحسن بعض المهارات الفنية (القيمة الفنية للأشکال ، والقيمة الفنية للألوان، والقيمة الفنية من خلال التعبير بالرسم) لدى عينة من الأطفال المعاقين فکريا القابلين للتعلم، وتکونت عينـة الدراسـة مـن عشـرة أطفـال مـن المعاقيـن فکريا القابلين للتعلم (4 ذکور– 6إناث)، وتراوحت أعمارهم من (6- 8) سنوات، بمتوسط عمري (6.700) عامًا، وانحراف معياري (0.8366)، ومتوسط ذکائهم (62.200)، واستخدم الباحثان مقياس المهارات الفنية لدى الأطفال المعاقين فکريا القابلين للتعلم (إعداد الباحثَين)، وبرنامج تدريبي لتحسين المهارات الفنية لدى عينة البحث (إعداد الباحثَين)، وتم تطبيق البرنامج التدريبيّ في مدرسة التربية الفکرية بمدينة بنها، بمحافظة القليوبية. وأبانت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج التدريبي في تحسن المهارات الفنية لدى الأطفال المعاقين فکريا القابلين للتعلم، حيث کانت هناک فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطات رتب درجات القياسين: القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية على مقياس المهارات الفنية، وذلک لصالح القياس البعدي، بينما لم تکن ثمة فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات القياسين: البعدي، والتتبعي (بعد مرور شهرين) لعينة البحث على مقياس المهارات الفنية.