نمذجة العلاقات السببية بين فعالية الذات البحثية والمثابرة الأکاديمية ودور تحمل الغموض الأکاديمي کمتغير وسيط لدى طالبات الماجستير بجامعة بيشة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة عين شمس کلية التربية

2 أستاذ الصحة النفسية جامعة بيشة أستاذ الصحة النفسية جامعة تعز

3 مدرس علم النفس التربوي جامعة عين شمس أستاذ علم النفس التربوي المساعد جامعة بيشة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التحقق من النموذج المفترض للعلاقات السببية بين فعالية الذات البحثية کمتغير مستقل وتأثيرها المباشر وغير المباشر على المثابرة الأکاديمية کمتغير تابع من خلال تحمل الغموض الأکاديمي کمتغير وسيط، وذلک لدى عينة (ن= 102) من طالبات الماجستير من التخصصات المختلفة بکلية التربية بجامعة بيشة من التخصصات المختلفة، واستخدمت الدراسة مقياس فعالية الذات البحثية و مقياس تحمل الغموض الأکاديمي ومقياس المثابرة الأکاديمية (من إعداد الباحثتين) وتمت المعالجة الإحصائية باستخدام نمذجة المعادلات البنائية من خلال البرنامج الإحصائي AMOS21 ،وتوصلت الدراسة إلى وجود مطابقة بين النموذج المفترض وبيانات عينة الدراسة حيث کانت مؤشرات حسن المطابقة في المدى المثالي لها (حيث کانت قيمة کا 2 1,49وغير دالة وبلغت قيم مؤشرات GFI , AGFI، CFI، NFI،RMR RMSEA, على التوالي 0,993، 0,929 ، 0,997 , 0,993 ،0,041 0,071 ) وبينت نتائج تحليل المسار path analysis وجود تأثير مباشر وغير مباشر موجب دال احصائيا لفعالية الذات البحثية على المثابرة الأکاديمية، کما کشفت النتائج عن دور تحمل الغموض الأکاديمي کمتغير وسيط له تأثير جزئي في العلاقة بين فعالية الذات البحثية و المثابرة الأکاديمية وخلصت الدراسة في ضوء النتائج إلى بعض المقترحات البحثية.

الكلمات الرئيسية